Monday 21/10/2013 Issue 14998 الأثنين 16 ذو الحجة 1434 العدد

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم افتتح المعرض أمس

الجزيرة تطلق موقعها الجديد ونسخة الموبايل المطورة عبر جايتكس دبي 2013

دبي - عبدالله الجعيدي:

أطلقت مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر الشكل الجديد لموقعها الإلكتروني المتطور (الجزيرة دوت كوم) والنسخة الحديثة لتطبيقها على الأجهزة الذكية واللوحية (الجزيرة موبايل) وذلك ع بر معرض جايتكس دبي 2013 الذي افتتح أمس في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتستمر فعالياته حتى 24 أكتوبر الجاري. وافتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بمركز دبي التجاري العالمي الدورة الثالثة والثلاثين من المعرض التي تشهد مشاركة 3500 شركة عالمية من 61 دولة، ويطلق من خلالها الاتحاد العالمي لأنظمة الاتصالات المتنقلة.

وتعرض الشركات المشاركة أحدث ما توصل إليه القطاع التقني من خدمات ومنتجات مبتكرة أمام صانعي القرار والمشترين والخبراء والمهتمين من جميع القطاعات. ويأتي تنظيم جيتكس في ظل زيادة متوقعة قدرها 5.5 في المائة في حجم سوق تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط العام الجاري، لتصل إلى 193 مليار دولار، وفقا لشركة الأبحاث «غارتنر».

الجزيرة دوت كوم

حظي الشكل الجديد لموقع الجزيرة دوت كوم الذي أطلق رسمياً بإعجاب عدد كبير من زوار الجناح، مبدين رضاهم عن الشكل المتطور الذي يراعي كافة متطلبات القارئ الإلكتروني، ويوفر كل المواد الصحفية الموجودة في النسخة الورقية يوميًا بشكل نصّي إلكتروني تفاعلي، بحيث يمكن للقارئ مشاركة المادة عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي أو طباعتها أو التعليق عليها ومناقشة بقية القراء.. وتعمل الجزيرة منذ أكثر من 16 عاماً على التطوير والتحديث باستمرار لموقعها الإلكتروني، وتعتبر أول صحيفة سعودية تؤسس موقعًا إلكترونياً لها، كان ذلك عام 1997م.

الجزيرة موبايل

يعتبر تطبيق الجزيرة على الأجهزة الكفية الذكية بوابة سهلة للوصول إلى كل الأخبار والمواد الصحفية التي تقدمها منتجات الجزيرة المتنوعة، بطريقة مختصرة ومصممة لتلائم طريقة عرض الأجهزة الكفية ذاتها، وتقدم من خلالها المعلومات أولاً بأول لجعل القارئ في قلب الحدث دوما.

تنامي المشاركين والزوار

أوضح هلال سعيد المري المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، أن المعرض يشهد مشاركات لتسع دول تشارك للمرة الأولى في الفعاليات هي: «بيلاروسيا، البرازيل، فنلندا، كينيا، ليتوانيا، صربيا، سلوفينيا، تونس، وأوكرانيا»، ويتوقع أن يصل عدد الزوار إلى 130 ألف زائر من 150 دولة، وأن يشهد المعرض إعلان مؤسسات حكومية عن مبادرات ذكية.. وأوضح أن من ضمن الفعاليات الجديدة التي يُطلقها «أسبوع جيتكس» خلال العام الجاري، مؤتمر البيانات الكبيرة، الذي تكمن أهميته مع وجود بيانات من شركة «آي دي سي» للأبحاث التي قدرت ارتفاع إنفاق الشركات على تقنيات البيانات الكبيرة من 3.2 مليارات دولار في عام 2010 إلى 16.9 مليار دولار في عام 2015، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 40%، أو نحو سبعة أضعاف النمو المتوقع في سوق تقنية المعلومات والاتصالات بأسرها.

الاحتفاء بالابتكار

يستعد أسبوع جيتكس للتقنية في دورته الجديدة للاحتفاء بالابتكار ودعم المواهب المحلية في أوساط المؤسسات وبين الأفراد، مع سلسلة جوائز تسلّط الضوء على الابتكار في قطاع تقنية المعلومات، ولفت هلال المري إلى أن «جوائز الحوسبة السحابية» ستحتفي بالتميّز في هذا القطاع الحيوي وإسهاماته المهمة لقطاعات الأعمال، في حين ستكون «جوائز جيتكس للمنتجات الأكثر إثارة» أكبر حدث لتكريم منجزات قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية في المنطقة، كما يُنظِّم الحدث مسابقة «مختبر جيتكس للطلبة»، التي تقام برعاية وزارة شئون الرئاسة، بالتعاون مع شركة جوجل الأمريكية.

يذكر أن مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر تشارك في معرض جايتكس دبي للمرة السادسة على التوالي في شراكة إعلامية تقنية مهمة بينها وبين المعرض الأضخم في الشرق الأوسط.