Monday 21/10/2013 Issue 14998 الأثنين 16 ذو الحجة 1434 العدد

الشفاقة: نهدف للتخفيف من معاناة سفر المرضى لخارج المنطقة

قريباً .. افتتاح قسم عمليات القلب المفتوح والعناية المركزة C.O.R.S بمركز قلب حائل

قريباً .. افتتاح قسم عمليات القلب المفتوح والعناية المركزة C.O.R.S بمركز قلب حائل

حائل - سلطان الشبرمي:

أكد مدير مركز القلب بمنطقة حائل الأستاذ مانع الشفاقة, أن مركز القلب سيفتتح بإذن الله خلال الأشهر القريبة قسم العمليات (القلب المفتوح) و(قسم العناية المركزة C.O.R.S) إذ هما قيد الإنشاء حالياً, وذلك لتقديم الرعاية الشاملة لمرضى القلب وتخفيف معاناة المرضى من أهالي المنطقة والمحافظات التابعة لها من السفر خارج منطقة حائل. وسيحتوي المركز على غرف عمليات رقمية للقلب المفتوح, وقسم للعناية المركزة لما بعد عمليات القلب المفتوح مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والتقنية عالمياً لإجراء العمليات, إضافة إلى مختبر خاص بغرفة العمليات وغرفة إفاقة.

مضيفاً: إن المركز يوفر مجموعة من الخدمات الطبية عالية الجودة لمرضى القلب، عطفاً على تطوير أنماط العناية القلبية الحديثة والمبتكرة، عبر نخبة من الاستشاريين والإخصائيين والأطباء المقيمين المدربين والمؤهلين مسبقاً، والذين تم اختيارهم بعناية وفقاً للمعايير والمقاييس المتبعة لدى الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، إضافة إلى الموظفين الأكفاء الذين يقدمون أفضل رعاية طبية ممكنة.

فيما أجرى المركز ممثلاً بقسم (القسطرة القلبية CATHLAB) عدد 456 عملية قسطرة قلبية تشخيصية منذ افتتاحه في بداية شهر شعبان من العام الفائت 1433هـ، إضافة إلى تحويل بعض الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي أو دعامات إلى مركز الملك فهد بالرياض. وبين مدير مركز القلب بحائل أن المركز يحتوي على (قسم العناية القلبية CCU) افتتح في 2ـ3ـ1433هـ، ويوجد به (6) أسرة مجهزة تجهيزاً كاملاً بكل ما يخدم مريض العناية القلبية من أجهزة (تنفس صناعي) وأجهزة (إيكو) وجهاز (visensia) وهو الجهاز الأول بالشرق الأوسط موصول بالإنترنت يقوم بإبلاغ الطبيب بحالة المريض عن طريق الرسائل عبر الإنترنت أثناء عدم تواجد الطبيب بعد نهاية دوامه بالمركز، واستفاد منه (1371) من المرضى المنومين بالعناية القلبية خلال الفترة السابقة, مع أقل نسبة وفيات ممكنة حسب المعدلات العالمية لمثل هذه الحالات مع درجات عالية من التحسن والشفاء للمرضى بإذن الله.

بالإضافة إلى (قسم التنويم WARD) بالمركز، الذي يوجد به (15) سرير معظمها غرف منفردة لتوفير الراحة للمريض وتوفير أكبر قدر من الاستقلالية والخصوصية، مجهزة لتكون غرف عناية قلبية، مؤكداً استفادة ما يقارب (1799) مريضاً منوماً بهذا القسم، إضافة إلى (قسم القسطرة القلبية CATHLAB) الذي يحتوي على أحدث جهاز للقسطرة القلبية التشخيصية عالمياً.

واختتم الدكتور الشفاقة تصريحه, بالتأكد على أن المركز يحتوي على خمسة أقسام تشمل (العيادات الخارجية OPD) تتضمن (8) عيادات خارجية لخدمة المرضى والمراجعين، بها أحدث أجهزة التصوير التلفزيوني الصوتي للقلب (الإيكو) ثلاثي الأبعاد وهو الأحدث على الإطلاق ويسهل بدرجة كبيرة عملية التشخيص والمتابعة. إضافة إلى (3) أجهزة لرسم القلب بالمجهود من أحدث الأجهزة و (10) أجهزة لمتابعة وتخطيط القلب المستمر لمدة 24 إلى 48 ساعة، حيث يستطيع المريض أن يتحرك بها ويقوم بالأعمال اليومية المعتادة دون أن تؤثر عليه مع التسجيل لرسم القلب بدقة عالية، كذلك جهاز للقياسات التنفسية وهو جهاز حديث ومتطور لفحص الرئتين.

وأشار إلى أن عدد المراجعين للعيادات منذ افتتاحه بلغ (23150) مراجعاً، أجري للعدد منهم (5253) أشعة تلفزيونية على القلب و(189) تخطيطاً بالمجهود، بالإضافة إلى عمل عدد (205) تخطيطات قلب من 24 إلى 48 ساعة.

 
موضوعات أخرى