Monday 21/10/2013 Issue 14998 الأثنين 16 ذو الحجة 1434 العدد

الوصف الوظيفى لرجال الهيئة هو الحل

الوصف الوظيفى لرجال الهيئة هو الحل

عملاً بما جاء في مقال سماحة العلاّمة الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء في صحيفة الجزيرة، في عددها الصادر بتاريخ 3-12-1434 هـ، بوجوب التعاون مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. يسرّني الكتابة التحليلية عن الهيئة بعيداً عن الطّعن أو التماس أخطائها أو تفخيمها، كما حذّر منه سماحة العلاّمة، كما أود التنويه بهذه المناسبة أنّ مقال سماحة العلاّمة اقتصر على مخاطبة الصحافة، ولم يتطرّق إلى وسائل الإعلام الحديث، حيث لها الدور الرئيس في عصرنا الحاضر في نقل الخبر من زوايا مختلفة وبأشكال متعدّدة بالصوت والصورة ليس محلياً فقط، وإنما حول العالم.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الثوابت في الدين الإسلامي، وجهاز الهيئة يقدمون خدمات جليلة للمجتمع ندعو الله أن يثيبها عليهم، ولكن الملاحظ أنه أصبح في الآونة الأخيرة جهازاً مثيراً للجدل، والسبب يرجع إلى غياب الوصف الوظيفي لرجال الهيئة.. الوصف الوظيفي له دور أساسي في عمل الهيئة، وملاءمة الوصف الوظيفي ينطبق على جميع القوي العاملة، والقوى العاملة المحتمل توظيفها، بما في ذلك الموظفون، المديرون، موظفو الموارد البشرية والمرشحون للوظيفة. الوصف الوظيفي الملائم يجب أن يسرى طوال مدة التعاقد.. الوصف الوظيفي المدروس والمكتوب يوفّر أداة اتصال فعّاله بين الموظف وصاحب العمل. الوصف الوظيفي الجيد يلعب دوراً حاسماً في مجال التوظيف، لأنّ خلال هذه المرحلة يقوم الوصف الوظيفي بالكشف عن المعايير الداخلية للهيئة لمن هو خارج الهيئة. المتقدم لأيّ مركز وظيفي يلزمه معرفة الواجبات والمؤهلات للوظيفة ليحدد لنفسه الملاءمة الأرجح بين متطلّبات الوظيفة وخبراته. حتى بعد التوظيف عندما تبرز حاجة العمل إلى تدوير الموظف من مركز وظيفي إلى آخر، أو كما يسمّى توظيفاً داخلياً، سيتطلب أيضاً وصفاً وظيفياً للمركز الجديد.. جانب رئيسي آخر يوفره الوصف الوظيفي التفاصيل التي ينتظرها المدير من كل موظف، كما تنص عليه المعايير الموضحة في الوصف الوظيفي، والتي على أساسها يمكن للمدير أن يبني عليها في إعداد تقرير الأداء الوظيفي للموظف. الوصف الوظيفي يتيح للمدير وسيلة مهنيه فعّاله للتواصل مع الموظف عند ظهور جوانب تقصير لدى الموظف.. عندما يكون الأداء الوظيفي للهيئة لا يرتقي إلى المستوى المطلوب، أو حتى عندما يكون أداء الهيئة باهتاً ولكنه لم يخرج عن نطاق المعايير المتعارف عليها في بيئة العمل، يمكن أن يلعب الوصف الوظيفي دوراً هاماً بتوفير رؤى للمديرين والموظفين تكشف لهم عن مسارات يمكن سلوكها نحو تطوير الهيئة؛ بمعنى التعرف على المسوغات اللازمة للتطوير من خلال تطبيق الوصف الوظيفي الذي يحدد المسؤولية لجميع المراكز الوظيفية في الهيئة..

الخلاصة..

مظاهر العصر الحديث تختلف عن مظاهر عصر السَّلف وحتى بداية ثورة المعلومات والاتصالات، حيث أصبحت التكنولوجيا جزءاً من حياة الناس. وبالتالي ساهمت وسائل الإعلام الحديث في تنمية الشفافية في المجتمع، وتشكيل الرأي العام، من خلال سرعة بث الأحداث والانتهاكات، إلى آلاف وربما ملايين البشر في ثوانٍ معدودة عبر العالم. شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لها جانب تفاعلي مع الجمهور وبالتالي تحظى باهتمامهم، وغياب الوصف الوظيفي المواكب للعصر الحديث، يتسبب بتزايد مخاطر التوظيف غير المؤهل، وبالتالي الممارسات الخاطئة وأحياناً مخاطر الممارسات غير النظامية؛ ترصدها وسائل الإعلام الحديث. استخدام وصف وظيفي واضح لجميع الوظائف، يعزّز من احتمالات قيام أفراد الهيئة بتنفيذ مهام محدده.

- م. خالد إبراهيم الحجي