Tuesday 22/10/2013 Issue 14999 الثلاثاء 17 ذو الحجة 1434 العدد

جناح الجزيرة يستقطب مزيداً من الزوار للتعرف على الإصدارات الجديدة

انتعاش الاقتصاد وارتفاع معدلات الثقـة ينعشان جايتكس

استقطب الجناح الخاص بمؤسسة الجزيرة للصحافة والنشر المشارك في معرض جايتكس دبي 2013 أمس عدداً كبيراً من الزوار الذين أبدوا إعجابهم بالتقنيات الجديدة التي تقدمها المؤسسة وفي مقدمتها النسخة الجديدة لموقع الصحيفة الإلكتروني (الجزيرة دوت كوم) والنسخة المتطورة من (الجزيرة موبايل) الذي يقدم المحتوى الإخباري أولاً بأول على الهواتف الذكية.

كما تعرفوا على المشاريع الإلكترونية الأخرى التي أطلقتها المؤسسة مثل الجزيرة بلس والجزيرة سناب وغيرها من المشاريع الرائدة.

ويسجل معرض جايتكس دبي سنويا حضور نخبة من روّاد القطاع وأهم الموزعين والتجار والمستخدمين النهائيين مما يضفي أهمية كبرى على الحدث الأبرز في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإلكترونيات في الشرق الأوسط، والذي يسلط الضوء على أحدث المستجدات ويناقش أهم الاتجاهات الناشئة فضلاً عن تأسيس شراكات إستراتيجية وتوقيع عقود ذات فرص واعدة.

وتشير الإحصاءات الصادرة عن (جارتنر) بداية العام الجاري إلى أنّ الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط يتوقع أن يصل إلى 193 مليار دولار أي أكثر من 723 مليار ريال، بنمو قدره 5.5% مقارنةً بالعام الفائت.

وينعكس الإنفاق المتزايد بصورة إيجابية على قطاع تكنولوجيا المعلومات الإقليمي وبالأخص الحوسبة السحابية وتقنيات مراكز البيانات وحلول الشبكات والحوسبة النقالة.

وتسعى الشركات إلى الاستفادة المثلى من النمو المطّرد لقطاع تكنولوجيا المعلومات تماشياً مع استراتيجيتها الرامية إلى تزويد أفضل التقنيات المتقدمة عبر محفظة شاملة من المنتجات والعلامات التجارية الرائدة.

وتتوقع (سلوشنز ميدل إيست) أن تشكل الدورة الثالثة والثلاثون من (جايتكس) المحطة الأهم في تاريخ المعرض الرائد خلال العقد الحالي في ظل انتعاش الاقتصاديات الإقليمية وارتفاع معدلات الثقة في قطاع الأعمال مع توجه الشركات نحو الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة لاكتساب المزيد من المزايا التنافسية.

وترى الشركة أنّ تطوير البنى التحتية للشبكات وتبني الخدمات الحوسبية واعتماد استراتيجيات أكثر فاعلية في مجال حماية البيانات يأتي في مقدمة أولويات الرؤساء التنفيذيين ومديري تكنولوجيا المعلومات في الوقت الراهن.

معايير الريادة

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، إن توجّهات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الجديدة، مثل التنقلية، والحوسبة السحابية، والبيانات الكبيرة، تمثل حالياً مفاهيم شائعة في أوساط المعنيين بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات، مؤكدة أن «أسبوع جايتكس للتقنية» هو الحدث الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، الذي يقدم لزواره فهماً متعمقاً لتلك المفاهيم ومعرفة صحيحة بكيفية الاستفادة منها في رفع العائد على الاستثمار.

فعاليات جديدة

ومن أبرز الفعاليات التي تقام للمرة الأولى «مؤتمر البيانات الكبيرة»، الذي ترعاه شركتا «كوم فولت» و»هواوي»، وهو أول حدث قائم بذاته يتناول واحدة من أهمّ القضايا وأكثرها إلحاحاً في قاع تقنية المعلومات والاتصالات.

هذا من شأنه أن يوسع «أسبوع جايتكس للتقنية» هذا العام قدرته على الاحتفاء بالابتكار ودعم المواهب المحلية، من خلال فعالية «جوائز الحوسبة السحابية»، التي ستحتفي بالتميّز في هذا القطاع وإسهاماته المهمة في قطاعات الأعمال، في حين ستكون «جوائز جيتكس للمنتجات الأكثر إثارة» أكبر حدث لتكريم منجزات قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية في المنطقة. كما سيجري تنظيم مسابقة «مختبر جيتكس للطلبة» برعاية وزارة شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتعاون مع «جوجل».

مؤتمرات الموبايل

وستشهد الدورة الحالية من أسبوع جايتكس للتقنية» إطلاق «الاتحاد العالمي لأنظمة الاتصالات المتنقلة» «سلسلة مؤتمرات موبايل 360»، وهي مجموعة جديدة من المؤتمرات الإقليمية ستجمع التنفيذيين العاملين في قطاع الهواتف النقالة، وواضعي القوانين المنظمة لتشغيلها، وممثلي الحكومات، والجهات الرقابية.

ويعود إلى الحدث كذلك هذا العام «منتدى الاستراتيجيات الرقمية»، ليناقش التغيّرات الجذرية الحاصلة في القواعد والقوانين المتّبعة في الأعمال التجارية، وتعقيدات التعامل مع حقبة جديدة قائمة على تمكين المستهلكين.

من جانبه، يجلب قسم «تقنيات جيتكس الاستهلاكية»، ذو الأهمية المتزايدة، مجموعة جذابة من الأجهزة والبرمجيات والملحقات الترفيهية، فيما يستعدّ «قطاع الشبكات والأمن» للترحيب بأبرز الشركات العالمية المختصة بتقنيات التحقق من الهوية الحيوية، وحلول محاربة الفيروسات، وأدوات الأمن. أما قسم «تقنيات جيتكس للبطاقات»، فقد تم تحديثه ليتناول كل ما يتعلّق باتصالات المجال القريب، وتحديد الهوية بترددات الراديو، وغيرها.