Tuesday 22/10/2013 Issue 14999 الثلاثاء 17 ذو الحجة 1434 العدد

من أسمائها (حواجب العاشقين وقلوب ومثلثات) .. وأسعارها من 70 إلى 150 ريالاً

أمام زوار المهرجانات التراثية .. سيدات جازان يتفنن في حياكة الطاقية «الكوفية»

جازان - إسماعيل مسملي:

تُعد حياكة الطاقية «الكوفية» إحدى الحرف اليدوية والمشغولات النسائية لدى سيدات جازان الحرفيات، بالرغم من أنها أصبحت من المشغولات القديمة النادرة، لكنها تشهد إقبالاً ملحوظاً، دفع العديد من السيدات لاكتساب الخبرات من الأمهات والجدات للحفاظ على هذه الحرفة اليدوية المندثرة.

هذا، ويوجد حرفيات حياكة الطاقية أو الكوفية كما هو متعارف عليها بمنطقة جازان في العديد من الأسواق الشعبية بالمنطقة، وفي سوق الأسر المنتجة بقرية جازان التراثية، التي تعد دخلاً أساسياً لأصحاب حرفة حياكة الطواقي، بل يستعرض أصحاب حرفة حياكة الطواقي طريقة حياكتهن لهذه الطواقي أمام زوار القرية التراثية، وزوار المهرجانات الأخرى لما لها من إقبال كبير. وتقول مريم فرساني، إحدى أشهر حرفيات حياكة الكوافي بمنطقة جازان: كنا في القديم يجتمع العديد من السيدات في أحد المنازل، ويقمن بحياكة تلك الطواقي، ويتنافسن فيما بينهن على سرعة الإنجاز، ويجلسن في جو تسوده الحكاوي والأشعار والقصائد التراثية القديمة، لكنها الآن أصبحت هواية مستقلة نتيجة بعد المنازل عن بعضها، وانشغال الناس، وظلت بمنزلة الهواية الملازمة للمرأة، خاصة لتلك التي تجد نفسها في فراغ من الأعمال والمهام؛ فتقوم بعمل ذلك من باب الهواية والتسلية.

وأضافت مريم: إن حياكة الطاقية أو الكوفية موروث متجدد ومتطور، وها نحن نمارس تلك الهواية منذ القدم، منذ ما يقارب الأربعين سنة، وهي تحتاج إلى إبرة متوسطة وثلاث مكر «خيوط»، ونبدأ بعدها الخياطة، وتسمى البداية، ثم نتبعها بالأركان، ثم الضلوع، وبعد ذلك تبدأ تأخذ شكل القرص، وهو عبارة عن دائرة متوسطة، ثم نختمها في الأخير بالشكل النهائي، وهو الكوفية، التي تكون على شكل دائرة متكاملة. وأشارت إلى أسماء عدة لهذه الطواقي، حسب أشكالها المتنوعة، فمنها: حواجب العاشقين - قلوب - مثلثات - لوزة - ربطة. كما أن بعضها توجد بها بعض العبارات والأسماء. وتختلف الأسعار فيما بينها، وعادة ما تكون الأسعار بين 70 و150 ريالاً، وتختلف الأسعار حسب الطلب والزخرفة التي يرغبها الزبون في الكوفية.