Tuesday 22/10/2013 Issue 14999 الثلاثاء 17 ذو الحجة 1434 العدد

حين يخبو شعاع ويضيء وهج .. مواقف الكبار لا تتبدل

محمد بن عبدالله آل شملان

الأحداثُ -وحدها- هي محك الدول .. والتاريخ -وحده- هو الشاهد القوي الذي يوثق أقدار الدول.. ولقد كانت المملكة العربية السعودية -نصرَها الله- مركز الثقل لأهم أحداث التاريخ التي شهدها العصر الحديث. مِنْ هنا فقد حظيت المملكة بمقعد في مجلس الأمن الدولي -للمرة الأولى- لتمثيل مجموعة الدول الآسيوية في المجلس لمدة سنتين، وذلك في الانتخابات التي أجرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخراً لخمسة أعضاء غير دائمين، مدة عضويتهم سنتان.

ونحن كمواطنين في هذا الوطن العظيم لابد لنا أنْ نشعر بالفخر والاعتزاز إزاء هذا المنجز. حقيقة أنَّ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- هو رجل السلام الأول الذي نجده -لا يزال- يعمل بصمت وإخلاص.. رجل استطاع بالفعل إيفاء عهده لله سبحانه وتعالى بعد أنْ سخَّر كافة جهوده وإمكانياته في سبيل إحلال السلام في محيط السلام، وبقوة إيمانه استطاع تعميق مفهوم هذه العلاقة بعد أن أرسى قواعدها ورسَّخ كيانها وأعلى مكانتها بالإيمان والعقيدة. فرعى كل فكر ورأي مخلص ينظر بعقل في مستقبل العالم العربي والإسلامي والدولي والتحديات التي تواجهه في ضوء المتغيرات الكثيرة والسريعة التي شهدها العالم ورسمت شكله الجديد.

وبعد تلك الأثناء.. وفي إطار هذا التجسيد الحيَّ لمواقف المملكة ورفضها للظلم يأتي اعتذارها عن قبول العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن، حتى يتم إصلاحه وتمكينه فعلياً وعملياً من أداء واجباته وتحمل مسؤولياته في الحفاظ على الأمن والسلم العالميين بحسب البيان الصادر عن وزارة الخارجية السعودية. بمثابة رؤيتها الأكثر واقعية لمجلس الأمن والمواقف السلبية التي سجلها ضد القضية الفلسطينية، وضد ما يشهده الشعب السوري من مآسٍ ومجازر مروعة يرتكبها النظام ضد شعبه وبمختلف أنواع الأسلحة بما فيها السلاح الكيماوي المحرم دولياً، وكذلك فشله في جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل، سواء بسبب عدم قدرته على إخضاع البرامج النووية لجميع دول المنطقة دون استثناء للمراقبة والتفتيش الدولي أو الحيلولة دون سعي أي دولة في المنطقة لامتلاك الأسلحة النووية.

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله- أدرك -مسبقاً- وخلال كلمة له أثناء استقباله ضيوف الجنادرية بقصره في الرياض يوم الجمعة 18 ربيع الأول 1433هـ الموافق 10 فبراير 2012م بأنَّ هيئة الأمم المتحدة تنتهج أسلوباً خاطئاً في التعامل والأسلوب والآليات والمعايير التي تحول دون قيام المجلس بأداء واجباته وتحمل مسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم العالميين على النحو المطلوب فقال: نحن في أيام مخيفة.. مخيفة.. ومع الأسف الذي صار في الأمم المتحدة في اعتقادي هذه بادرة ما هي محمودة أبداً. بادرة كنا وكنتم نعتز بالأمم المتحدة تجمع وما تفرق تنصف وما يتأمل منها إلا كل خير وإلى الآن نحن نقول إن شاء الله. لكن الحادثة التي حدثت ما تبشر بخير لأن ثقة العالم كله في الأمم المتحدة ما من شك أنها اهتزت.

الدول مهما كانت لا تحكم العالم كله أبداً أبداً، بل يحكم العالم العقل، يحكم العالم الإنصاف، يحكم العالم الأخلاق، يحكم العالم الإنصاف من المعتدي، هذا الذي يحكم العالم، لا يحكم العالم من عمل هذه الأعمال كلها.. ولكن يا إخواني إن شاء الله إنكم من الصابرين، وسنصبر ونصبر حتى يفرجها الله، والله يمهل ولا يهمل. وبعد ذلك أتت كلمات خادم الحرمين الشريفين والتي ألقاها بالنيابة عنه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -يحفظه الله- أمام افتتاح أعمال مؤتمر القمة الإسلامية الـ 12 في القاهرة الأربعاء 25 ربيع الأول 1434هـ الموافق 6 فبراير 2013م والتي أطَّر فيها الواقع بالمسؤولية والوعي إلى التحديات التي تواجهنا في ضوء المتغيرات الكثيرة التي حدثت في عالمنا اليوم، حيث قال «إنًّ مجلس الأمن هو الكيان الدولي المعني بتحقيق الأمن والسلم الدوليين، وإذا فشلنا في جعله يهب لنصرة الأمن والسلم الدوليين في كل من سورية وفلسطين ووقف أعمال العنف التي تمارس ضدهما، فعلينا أن ندير ظهورنا له وأن نعمل على بناء قدراتنا لحل مشاكلنا بأنفسنا. وهكذا.. كانت الأقوال مقرونة بالأفعال.

إنَّ هذا القرار الذي اتخذته المملكة العربية السعودية -في نظري- يمثل محطة توقف لإعادة تقييم المواقف للمجتمع الدولي اتجاه منظومة الأمم المتحدة في ظل جهد مكثف ومتشعب يتمثل في مواقف المملكة الثابتة ومنطلقاتها الصادقة لنصرة الحق ومواجهة الظلم والعدوان.. ونحن حقيقة بحاجة في أكثر من أي وقت مضى إلى أن نعمل الفكر في كل رأي يضعنا على الطريق الصحيح الذي يحفظ لهذه الأمة كرامتها ويعلي شأنها لكي يكون لها دور مؤثر في عالمنا الجديد.

- مدير الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر