Wednesday 23/10/2013 Issue 15000 الاربعاء 18 ذو الحجة 1434 العدد

تكريم الفائزين بمشاريع الحوسبة السحابية

شهدَ «أسبوع جيتكس للتقنية 2013»، تكريم عدد من المشاريع والمبادرات في مجال الحوسبة السحابية، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر الحوسبة السحابية السنوي الرابع، الأكبر من نوعه في المنطقة، والذي يستضيف هذا العام للمرة الأولى جوائز الحوسبة السحابية.

واحتفت الجوائز بفائزين في خمس فئات جرى تكريمهم، استناداً إلى عوامل شملت المبادرة والتكامل والوظائف والقيمة وقابلية الاستخدام والمرونة.

وقد اختير الفائزون من مجموعة كبيرة من المشاركات ضمّت 100 مشاركة، فيما ضمّت لجنة تحكيم الجائزة كلاً من تود ثيبودو، الرئيس والرئيس التنفيذي لجمعية صناعة تقنية الحاسوب «كومب تي آي إيه»، ودانييل كاتيدو، مدير إدارة منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لدى «كلاود سكيوريتي ألاينس»، وكولديب باتنغار، مستشار تقنية المعلومات في هيئة البيئة - أبوظبي.

وتوزّع الفائزون بالجوائز من شركات منطقة الشرق الأوسط على قطاعات مختلفة، من بينها شركة طيران الخليج البحرينية الفائزة في فئة «مشروع حلول البيانات الكبيرة»، وشركة مبادلة للتنمية التي فازت عن فئة «تنفيذ الأمن السحابي»، وبنك أبوظبي الوطني الفائز عن فئة «مشروع البنية التحتية للبيانات الكبيرة»، ومركز نظم المعلومات الجغرافية الأمني التابع لشرطة أبوظبي بالمركز الأول في فئة «أفضل إنجاز حكومي»، بالإضافة إلى الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات، التي تُوِّجت في فئة أفضل إنجاز للحلول الافتراضية.

وقد فازت شركة طيران الخليج البحرينية بالمركز الأول في فئة «مشروع حلول البيانات الكبيرة»، تلاها في الفئة نفسها كلٌ من بنك قطر الأول، والمجلس الأعلى للتعليم في قطر.. وامتدح كولديب باتنغار إنجاز طيران الخليج، مشيداً بقدرة الشركة على تنفيذ تقنية البيانات الكبيرة تنفيذاً متقناً من خلال تبني برمجيات المصدر المفتوح بفريق داخلي تمكن من تأسيس هذه التقنية بكفاءة عالية مع خفض كبير في التكاليف.

أما الجائزة الأولى في فئة «تنفيذ الأمن السحابي» فذهبت إلى «مبادلة»، التي تلتها كلٌ من «أكسا للتأمين» و»اتحاد اتصالات» (موبايلي).. وقد أشاد بإنجاز مبادلة تود ثيبودو، التي قال إنها تعاملت بمهنية وكفاءة مع واحد من أكبر المخاوف المرتبطة بالحوسبة السحابية، مبيّناً أنها تغلّبت على التحدي الأمني وخلقت بنية تحتية حصينة للقضاء على العقبة الرئيسة التي تحول دون اعتماد الشركات تقنيات الحوسبة السحابية.