Wednesday 23/10/2013 Issue 15000 الاربعاء 18 ذو الحجة 1434 العدد

تطبيقاً للوائح وتعليمات «وادا»

اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات تعلن آلية الكشف عن اسم «المحظورات»

متابعة - عبدالله المالكي:

أعلنت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات ما نصت عليه اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في المادة 7 (إدارة النتائج) والمادة 15

(الإعلان للجمهور عن انتهاك أنظمة مكافحة المنشطات)، وكذلك ما نصت عليه اللائحة الدولية لمكافحة المنشطات في المادة 7 (إدارة النتائج) والمادة 14 (السرية والتقارير)، وكذلك لوائح الاتحادات الدولية المختلفة المتمشية مع اللائحة الدولية. ويحق للجنة السعودية للرقابة على المنشطات نشر تفاصيل الحالة على موقعها الإلكتروني إذا دعت الحاجة (على سبيل المثال: في حال ظهور معلومات غير دقيقة عن تلك الحالة) وهذا ما تتبعه الاتحادات الدولية مثل الفيفا.

ويحتوي خطاب الإشعار على النقاط التالية اسم اللاعب والدولة ونوع الرياضة والجهة الرياضية التي ينتمي إليها (منتخب أو نادي) وتاريخ الفحص ونوعه (داخل أو خارج المنافسة) واسم البطولة وتأكيد نوع الانتهاك وفقا للائحة (المادة 2 وبها 8 أنواع من الانتهاكات) وتقديم تفاصيل العنصر المحظور التي ظهرت في نتيجة تحليل العبوة (أ).

‌وإيضاح حق اللاعب في تحليل العبوة (ب) من عينته حسب رغبته: وإيضاح حق اللاعب في حضور فتح العينة (ب) أو من يفوضه في حال رغب إكمال هذا الإجراء وأن كافة التكاليف المالية المترتبة على هذا الإجراء على نفقة اللاعب والإشعار بأسماء الجهات التي ستبلغ بالنتيجة (مثل الاتحادات الدولية). كذلك إيضاح حق اللاعب بالحصول على نتيجة المختبر.

وسيتم فرض الإيقاف المؤقت كذلك إيضاح حق اللاعب بحضور جلسة استماع عادلة ويحق له إحضار مرافق معه (إداري، مدرب، طبيب، محامي، إضافة إلى مترجم في حال الحاجة لذلك)، ومن الممكن تأجيل جلسة الاستماع في حال طلب فتح العينة (ب) أو أي أعذار أخرى تقبلها اللجنة.

المرحلة الثالثة «الإجراء التأديبي» (المادة 8): بعد الانتهاء من جلسة الاستماع - (في حال رغب اللاعب بها) وظهور نتيجة العينة بـ(في حال طلبها)، تنظر اللجنة التأديبية السعودية لقضايا المنشطات في القضية وفقاً لأنظمة مكافحة المنشطات وتقوم بإصدار القرار النهائي للقضية في مدة لا تزيد على 20 يوما من وصول نتيجة المختبر.

المرحلة الرابعة «الإعلان للجمهور عن انتهاك أنظمة مكافحة المنشطات» (المادة 15 من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات والمادة 14 من اللائحة الدولية لمكافحة المنشطات): ويتم إصدار بيان إعلامي يوضح فيه التالي: اسم اللاعب والرياضة ونوع الانتهاك ونوع العنصر المحظور أو الطريقة المحظورة والقرار التأديبي الصادر بحقه.

ويتم إبلاغ اللاعب عن طريق الاتحاد المحلي المنتمي له بالقرار التأديبي وإشعار الاتحاد الدولي بذلك، مع إيضاح حق اللاعب بطلب الاستئناف في مدة لا تتجاوز 21 يوما من إصدار القرار، ويتم تقديم طلب الاستئناف إلى لجنة الاستئناف السعودية لقضايا المنشطات (المادة 13). مع قيام اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات بإبلاغ الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA.

وجاء توضيح اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات هذه الإجراءات، رغبة منها لاطلاع الرأي العام الرياضي على الإجراءات النظامية في حال وجود نتائج إيجابية -لا سمح الله-، ومنعاً من التأويل والتفسير الخارج عن الأنظمة واللوائح القانونية.

موضوعات أخرى