Friday 25/10/2013 Issue 15002 الجمعة 20 ذو الحجة 1434 العدد

جهود مكثّفة لتعزيز الشراكة السعودية اليابانية في التعليم العالي والبحث العلمي

الجزيرة - المحليات:

زارت اليابان مؤخراً وفود من الجامعات السعودية، بغرض بحث سبل تعزيز التعاون القائم بين مؤسسات التعليم العالي في البلدين في المجالات الأكاديمية والبحثية، حيث اجتمع وفد من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن برئاسة معالي مديرة الجامعة د. هدى العميل بإدارات جامعات طوكيو، كيوتو، أوساكا، توكاي وجامعة جاكوشوئين النسائية، بالإضافة لجامعة بونكا جاكوئين، وناقشت الجامعة التعاون في استقطاب الخبيرات اليابانيات في المجالات التعليمية والبحثية، ونقل المعرفة الخاصة بالمشاريع البحثية في تخصصات العلوم وتدريب عضوات هيئة التدريس والطالبات، والتقى الوفد بعدد من الطالبات السعوديات المبتعثات ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي والدراسات في الجامعات اليابانية، في كلٍّ من طوكيو بمقر الملحقية الثقافية، وفي أوساكا في المركز الياباني للتبادل الثقافي، حيث عبّرت المبتعثات عن شكرهن العميق للتشجيع والدعم الذي وجدنه من معالي مديرة الجامعة د. هدى العميل خلال اللقاءات.

من ناحية أخرى قام سعادة وكيل وزارة التعليم العالي للتخطيط والمعلومات د. عبد القادر الفنتوخ، بزيارة الملحقية الثقافية في اليابان وبعض المؤسسات التعليمية المميَّزة والشركات الصناعية ووكالة التعاون الدولي في اليابان، وتم خلال الزيارة الاطلاع على خطط العمل بالملحقية والبرامج التعليمية والمناهج وخطط التنمية في مؤسسات التعليم العالي اليابانية، وربطها بمجال سوق العمل والتجهيزات التقنية في هذه المؤسسات. كما التقى سعادته بعدد من الطلبة السعوديين المبتعثين المتدربين في الشركات اليابانية، وعدد آخر من خريجي برنامج الابتعاث الذين تم استقطابهم للعمل في القطاع الصناعي الياباني. كما زار الملحقية الثقافية والمعهد العربي الإسلامي في طوكيو التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية واطلع على نشاطاته التعليمية والثقافية.

وزار اليابان مستشارا معالي مدير جامعة الملك سعود د. محمد الوابلي ود. عادل عبد الجبار، للاجتماع مع المسؤولين والباحثين في جامعة أوكاياما وجامعة توكاي، والمسؤولين في مؤسسة هوندا التابعة لشركة هوندا الرائدة في صناعة السيارات، لبحث سبل التعاون المستقبلي من خلال الأبحاث والندوات العلمية المشتركة. كما زار اليابان عميد الجودة بجامعة الجوف د. هشام الجيلاني، حيث زار جامعة طوكيو للتقنية والمركز الياباني للتعاون الدولي وشركة فوجيتسو، لبحث سبل توفير برامج تدريبية لطلاب الجامعة، والتعاون الصناعي الأكاديمي في مجالات إدارة الزراعة بتقنيات المعلومات.

من ناحية أخرى زارت اليابان د. هنادي مرغلاني من كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبد العزيز، وقامت بزيارة مع وفد من طلبة جامعة الملك عبد العزيز المبتعثين لليابان في تخصصات طب الأسنان، لجامعة شووا اليابانية، للتعرُّف على التطبيقات المستخدمة في استخدام الروبوت الذكي لمحاكاة المرضى، ضمن البرامج الأكاديمية لطلبة طب الأسنان في الجامعة وآليات التعاون المستقبلي الممكنة.

وأوضح الملحق الثقافي السعودي في اليابان د. م. عصام أمان الله بخاري، أنّ هذه الزيارات والبرامج تأتي في إطار تفعيل مذكرة التعاون بين وزارة التعليم العالي السعودية ووزارة التعليم والعلوم اليابانية، والتي وقّعت خلال زيارة معالي وزير التعليم العالي د. خالد العنقري لليابان عام 2010م، بالإضافة لتوصيات ملتقيات مديري الجامعات السعودية اليابانية الأولى والثانية، في كلٍّ من طوكيو والرياض عامي 2010م وعام 2011م، وورشة العمل التي عقدت بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية العام الماضي 2012م، في سبيل تعزيز الشراكة العلمية والبحثية بين الجامعات السعودية واليابانية.

موضوعات أخرى