Friday 25/10/2013 Issue 15002 الجمعة 20 ذو الحجة 1434 العدد

في اجتماع اللجنة التنسيقية لمؤتمر طلاب وطالبات التعليم العالي

د. السيف : قرار استراتيجي بدعم الأنشطة والأندية العلمية

الجزيرة - علي بلال:

أكد معالي نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد السيف على ضرورة تحفيز الطلاب ومساعدتهم ودعمهم في تقديم أوراقهم العلمية، وتيسير مراكز البحوث بالجامعات المحلية أمامهم، مشدداً على أن الطالب هو محور العملية التعليمية.

جاء ذلك خلال ترؤسه صباح أمس بمقر الوزارة بالرياض اجتماع اللجنة التنسيقية للمؤتمر العلمي الخامس لطلاب وطالبات التعليم العالي بالمملكة والذي سيعقد خلال الفترة من 30/5 إلى 3 /6 /1435هـ.

وقال الدكتور السيف إن الوزارة اتخذت قراراً استراتيجياً بدعم كافة الأنشطة التي تخص طلاب التعليم العالي، وخاصة الأنشطة اللاصفية، والأندية العلمية، مشيراً إلى أن معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري وجه مدراء الجامعات خلال المؤتمر الذي عقدته الوزارة في مكة، بتكوين مكتب لبراءات الاختراع، وطالب بتفعيل دورها بشكل أكبر. وأضاف السيف متحدثاً إلى أعضاء اللجنة التنسيقية للمؤتمر من ممثلي الجامعات السعودية، بأن الوزارة تأمل في أن تتحقق إنجازات طلابية على غرار المؤتمرات السابقة، مؤكداً على اهتمام معالي وزير التعليم العالي، ومسؤولي الوزارة بتقديم الدعم والمساعدة لإنجاح المؤتمر، وتحقيق وعود الوزارة للطلبة المتميزين. من جهته أكد وكيل الوزارة للتخطيط والمعلومات الدكتور عبد القادر الفنتوخ على أن المؤتمر يحظى باهتمام كبير من قبل معالي الوزير ومعالي نائبه نظراً لدوره في تفعيل دور التعليم العالي في المجتمع، مشيراً إلى أنه جرى التواصل مع 161 طالب من الفائزين بجوائز التميز، والمبدعين، وعرض عليهم الحصول على بعثات خارجية، ودورات للغة الإنجليزية، وحضور مؤتمرات محلية وخارجية، وزيارة حدائق التقنية ومراكز الأبحاث العالمية. وأضاف الفنتوخ بأن المؤتمر القادم سيشهد توجهاً جديداً في عملية الجودة في اختيار الأبحاث، بحيث يتم انتقاؤها بعناية من قبل الجامعات وترشيحها للفوز، مبيناً أن المؤتمر سيركز على محور الابتكار وريادة الأعمال بشكل رئيسي، وسيتضمن معرضاً عن الابتكارات وريادة الأعمال، إضافة إلى محور الأبحاث في العلوم، ومحور الأبحاث في العلوم الصحية، والأبحاث في العلوم الاجتماعية.

من جانبه تحدث المدير التنفيذي للمؤتمر الدكتور أحمد القحطاني بأن المؤتمر يهتم بالطالب كمحور رئيسي، وبالتالي سينعكس ذلك على تغيير المجتمع خلال الأعوام المقبلة، مشيراً إلى تمديد فترة استقبال الابحاث لمدة أسبوعين حتى تاريخ 4 صفر 1435هـ.

وتضمن الاجتماع عرضاً عن الاقتباس، ونقاشا حول محور الابتكار، وعرض ومناقشة تواريخ المؤتمر المهمة، واستفسارات منسقي الجامعات.

موضوعات أخرى