Friday 25/10/2013 Issue 15002 الجمعة 20 ذو الحجة 1434 العدد

«فلكية جدة»: القمر يلتقي «ملك الكواكب» فجر السبت المقبل

الجزيرة - سلطان المواش:

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة تشهد فجر يوم السبت 26 أكتوبر وقوع القمر بالقرب من المشتري ملك الكواكب في ظاهرة ترصد بسهوله بالعين المجردة في الأفق الشمالي الشرقي من السماء.

كوكب المشتري يسطع أمام مجموعة نجوم التؤمان بالقرب من النجمين الساكب ورأس التؤم المع نجمين في هذه المجموعة النجمية على الرغم من أن القمر سوف يخرج من التؤمان خلال بضعة أيام قادمة فان المشتري سيظل داخل حدود التؤمان من الآن وحتى مطلع يوليو 2014.

وكما يشاهد من على سطح الأرض فإن القمر يبدو أكبر بكثير من المشتري ولكن في الحقيقة أن المشتري أكبر بكثير من القمر . فالقمر يبدو كبيرا فقط بسبب أنه أقرب إلينا من المشتري . فالمشتري يقع على مسافة 4.9 وحدة فلكية من الأرض وبذلك يكون أبعد من القمر بحوالي 1800 مرة.

وعند رصد المشتري من خلال التلسكوب سوف يلاحظ وجود أربعة أقمار كبيرة بالقرب منه تسمى أقمار غاليلو ويمكن رؤيتها بسهولة وقد يحدث في بعض الأحيان أن يكون واحدا أو اثنين منها غير موجود في مجال الرؤية ذلك لأنها تقع خلف الكوكب أثناء دورانها حول المشتري اثنان منها وهما أوروبا و ايوا هما في حجم قمر الأرض في حين أن الاثنين الآخرين جانميد و كاليستو لها أقطار أكبر بحوالي مرة ونصف قطر قمر الأرض.

ويصل القمر فجر اليوم التالي الأحد 27 أكتوبر إلى مرحلة التربيع الأخير الساعة 2:40 فجرا بتوقيت مكة المكرمة ويكون في السماء مرصودا في كافة مناطق المملكة حيث يكون قطع ثلاثة أرباع المسافة في مدارة حول الأرض ويكون نصف مضاء والنصف الآخر مظلم وأصبح منخفضا عن كوكب المشتري باتجاه الشرق.

جدير بالذكر أن كوكب المشتري مع حلول ديسمبر 2013 يرصد في وقت مبكر ما قبل منتصف الليل وفي مطلع يناير 2014 سيكون المشتري في التقابل مع الشمس في سماء الأرض لذلك فإنه في ذلك الوقت يرصد بعد غروب الشمس ويشاهد طوال الليل.