Friday 25/10/2013 Issue 15002 الجمعة 20 ذو الحجة 1434 العدد

يا هلا

الأظافر

قال لي صديقي الصغير (نواف):تلاحظ أمي دائماً أظافري وتنصحني بقصها وتنظيفها مثلما تلاحظ نظافة باقي أعضاء جسمي، وذات يوم كنا في جلسة عائلية، حيث أبي وأمي وإخوتي وأخواتي، فطلبت والدتي أن ترى أظافرنا جميعاً لأنها قد أحضرت المقص الخاص بالأظافر، وطلبت أن نسمي هذا الوقت بـ(ساعة نظافة الأظافر)، فرحنا كلنا بتلك الساعة حتى نرى من أفضل أظافر، ومن أنظف أظافر، وقامت أمي بعمل التنظيم لهذه الساعة ثم أخذت كل واحد لمكان مخصص لفحص الأظافر، وأخذت تنظفها وتقصها حتى أصبحت أظافرنا جميلة ونظيفة، ثم أخبرتنا أن كثيرا من الأمراض تسببها الأظافر، حيث تنتقل الأوساخ والجراثيم بواسطة الأظافر غير النظيفة والطويلة أيضاً، لأن الجراثيم تختبئ خلف تلك الأظافر وتنتقل أثناء الأكل شكرنا والدتنا الرائعة.. ولكم التحية.

***

معلومة

الشرق الأوسط والشرق الأقصى

نسمع دائماً عن الشرق الأوسط وكذلك الشرق الأقصى، فالشرق الأوسط يطلق على الدول المحيطة بسواحل البحر الأبيض المتوسط الجنوبية والشرقية التي تمتد من المملكة المغربية إلى شبه الجزيرة العربية.

أما الشرق الأقصى فإن الجغرافيين يذهبون إلى أنها الصين ومنغوليا واليابان والكوريتين، وقد تشمل أيضاً جنوب شرق آسيا والفلبين وإندونيسيا.

- بدر العبدان

Badr19march@hotmail.com