Saturday 26/10/2013 Issue 15003 السبت 21 ذو الحجة 1434 العدد

فلكية جدة: رصد انفجار في المذنب «لاينر» في أعماق الفضاء

الجزيرة- سلطان المواش:

أفادت الجمعية الفلكية بجدة برصد حدوث انفجار في المذنب «س/2012 اكس 1» لاينر من على مسافة 450 مليون كيلومتر من الكرة الأرضية، حيث رصد ازدياد في لمعان المذنب مما هو مفترض أن يكون عليه، وأصبح الغلاف الخارجي للمذنب يشبه المذنب المتفجر هولمز الذي رصد بالعين المجردة في سماء المملكة في نوفمبر 2007.

وبحسب التنبؤات السابقة كان من المفترض أن يكون اللمعان الظاهري للمذنب في 20 أكتوبر +14 بحسب المعطيات المدارية والمسافة التي تفصله عن الشمس، ولكنه الآن أصبح قريباً إلى +8.5 وهذا اللمعان هو أدنى مما يمكن للعين المجردة أن تراه ولكنه لمعان كاف لرصده من خلال التلسكوبات المزودة بكاميرات رقمية.

المذنب يقع ضمن مجموعه نجوم شعر برنيكس، وهو يظهر في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس بحوالي الساعة، والارتفاع المنخفض للمذنب هو تحد للراصدين، وقد لا يتمكن الراصد من رؤيته من خلال العدسة العينية ولكن يمكن اكتشاف المذنب من خلال التصوير الفلكي.

جدير بالذكر أن الانفجار ليس بالضرورة أن يكون علامة على تحطم المذنب، فمن المحتمل أن يكون تجويفاً جليدياً في نواه المذنب تعرض لأشعة الشمس، وحدث تدفق للجليد المتبخر ليشكل سحابة ما جعل الغلاف الخارجي للمذنب يزداد حجمه ، ومن خلال المتابعة خلال الليالي المقبلة ربما يكشف أسرار ما حدث.