Saturday 26/10/2013 Issue 15003 السبت 21 ذو الحجة 1434 العدد

ضيوف الرحمن يزورون المساجد والمواقع التاريخية بالمدينة المنورة

المدينة المنورة - واس:

تشهد المساجد والمآثر التاريخية التي تزخر بها المدينة المنورة هذه الأيام توافد أعداد كبيرة من ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي, للصلاة فيها والتجول في تلك المعالم واستذكار السيرة النبويّة العطرة والصور الرائعة على هذه الأرض المباركة.

ويأتي في مقدمتها مسجد قباء أول مسجد أُسس عـلى التقـوى وأكبر المساجد بعد المسجد النبوي. ومن تلك المساجد مسجد الجمعة الشهير. ويبقى مسجد القبلتين أحد أبرز المعالم في طيبة الطيبة، وسُمي بذلك لما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم، أمر بتحول القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة أثناء الصلاة فيه, ويُطلق عليه مسمى مسجد بني سلمة لوقوعه في قرية بني سلمة، ويقع المسجد على هضبة مرتفعة من حرة الوبرة في طرفها الشمالي الغربي بالنسبة للمدينة، ويشرف على عرصتي وادي العقيق بمساحة 3920 متراً مربعاً.

وتحتضن مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً، مسجد الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري أو مسجد السجدة.

ويُعد مسجد الغمامة أو مسجد المصلى الواقع بالقرب من المسجد النبوي عند الجنوب الغربي منه من أبرز مساجد المدينة المنورة، ويبعد نصف كيلو متر من باب السلام في المسجد النبوي، ونحو 305 أمتار من التوسعة السعودية الثانية للمسجد النبوي، وكانت تصلى فيه صلاة العيدين حتى أواخر القرن التاسع، ثم نقلت إلى المسجد النبوي.

موضوعات أخرى