Sunday 27/10/2013 Issue 15004 الأحد 22 ذو الحجة 1434 العدد

عاملون في مراكز الرِّعاية الصحية النائية: نعمل طوال اليوم .. وتكليف السبت مخالف للنظام

الفوارة - منصور الحربي:

تذمر عاملون في مراكز الرِّعاية الصحيَّة الأولية في المراكز والقرى والمدن البعيدة (النائية) من فترات عمل المراكز التي تجبرهم على العمل على فترتين صباحية ومسائية، لافتين إلى أن ذلك يشكل مشقة كبيرة، خاصة أن كثيرً منهم يقطنون في المدن الكبيرة. وانتقد العاملون في المراكز قرار وزارة الصحة بإلزامهم بالعمل يوم السبت على الرغم من أنّه إجازة حكومية.

الحربي: يوم العمل حتى العشاء

في هذا الإطار، قال محمد بن رشيد الحربي من مركز صحي الفوارة التابع لصحة القصيم: إن عملهم على فترتين خلال اليوم حيث تبدأ الفترة الأولى من الساعة السابعة والنصف صباحًا وحتى الثانية عشرة ظهرًا والفترة الثانية من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الثامنة مساء. وهذا يعني أن يوم العمل للعاملين بهذه المراكز من الصباح وحتى وقت صلاة العشاء وفترة الراحة خلال يوم العمل من بعد الساعة الثانية عشرة ظهرًا وحتى صلاة العصر وهي فترة القيلولة والاستعداد لدوام الفترة الثانية وبهذا لا يستطيع الموظف بهذه المراكز قضاء ما يلزمه ويلزم أسرته من متطلبات الحياة أو التواصل الاجتماعي ولا تستطيع الموظفة الوفاء بمتطلبات منزل أسرتها وأبنائها، مضيفًا أنّه حين صدر الأمر الملكي الكريم مؤخرًا والقاضي بتغيير الإجازة الرسمية لجميع الأجهزة الحكوميَّة في الدَّوْلة من الخميس والجمعة لتصبح الإجازة يومي الجمعة والسبت أصدرت وزارة الصحة تعميمًا لجميع قطاعات الوزارة والإدارات المرتبطة بها باعتماد يومي الجمعة والسبت إجازة رسمية وتَمَّ استثناء العاملين بهذه المراكز من قرار الإجازة الرسمية حيث تَمَّ تكليفهم بالعمل يوم السبت وبدون تعويض في مخالفة للقرار الملكي وقرارات مجلس الخدمة المدنية.

مما أوجد حالة من التذمر بين هؤلاء العاملين والعاملات وأصبحت بيئة العمل في القرى النائية بيئة منفرة وأصبح هاجس الهجرة للمدن وترك القرى هدفًا لكل من تساعده الظروف على ذلك.

الرويلي: عائلاتنا متضررة

واتفق محمد فرحان الرويلي من صحة الجوف مع سابقه قائلاً: نحن منسوبي المراكز الصحيَّة بالقرى والهجر النائية بجميع مناطق المملكة التي تعمل بنظام العمل فترتين صباحية ومسائية وكذلك نعمل يوم الإجازة الرسمية (السبت) دون تعويض حيث أرهقتنا ساعات

العمل الزائدة والعمل بيوم السبت نفسيًّا واجتماعيًّا وعليه نطالب بحقوقنا الوظيفية والعدل والمساواة مثل بقية موظفي وزارة الصحة وتطبيق قرار خادم الحرمين الشريفين القاضي بأن يكون يوم السبت إجازة رسمية وتطبيق قرار ديوان الخدمة المدنية بحق من يكلِّف بالعمل يوم الإجازة الرسمية.

ياسر الدلبحي من صحة منطقة الرياض قال: «باسمي وباسم منسوبي المراكز الصحية بالقرى النائية التابعة لصحة منطقة الرياض نطالب بإلغاء دوام السبت الذي ظلمنا وظلم عوائلنا فنحن في رباط مستمر (المنزل - الدوام) بسبب دوام الفترتين فالوقت لا يسمح بالترفيه وصلة الرحم بعكس ما عليه الحال في المراكز الصحيَّة في المدن» وشدد على أن «النظام وقوانين العمل الصادرة من ديوان الخدمة المدنية كفيلة بإعطاء الموظف حقه والمواطن حقوقه فلماذا تأخذ وزارة الصحة منها ما يخدم المواطن وتتجاهل حقوق الموظف. لماذا يتم تكليفنا بالعمل يوم الإجازة الرسمية (السبت) ولا نحصل على مقابل حسب النظام».

الزبيدي: نعمل 49 ساعة

عبد العزيز الزبيدي من صحة القنفذة قال: «نتظلم نحن موظفي المراكز الصحيَّة النائية من قرار وزارة الصحة الذي فرض علينا دوام يوم السبت من دون مقابل مادي أو راحة ونطالب بتطبيق الأمرين الملكيين الكريمين الأول - القاضي بتغيير الإجازة الأسبوعية إلى يومي الجمعة والسبت ومنحنا إجازة يوم السبت أسوة ببقية منسوبي الوزارة. الثاني - تطبيق الأمر الملكي الكريم القاضي بأن تكون نسبة التعويض المادي بنسبة100 في المئة لمن يكلِّف بالعمل وقت العطل الرسمية والأعياد ونطالب بتنفيذ أوامر ملكنا الغالي - حفظه الله- وكذلك تطبيق أنظمة وزارة الخدمة المدنية. ما نطالب به هو العدل والمساواة فالكل يعلم أن هناك فوارق كبيرة في ساعات العمل بيننا وبين موظفي المراكز الصحيَّة ذات الفترة الواحد، إِذْ إننا نعمل ستة أيام في الأسبوع وهم خمسة أيام فقط ونعمل 49 ساعة أسبوعيًا وهم 45ساعة وهم يعملون فترة واحدة ونحن نعمل فترتين وكل ذلك من دون أيّ مقابل مادي لنا.

العوفي: لا بُدَّ من إعادة النظر

في ذات السياق، قال عيسى بن بخيت العوفي من مركز صحي العشيرة. المدينة المنورة: «إننا نناشد نحن العاملين بالمراكز الصحيَّة النائية بمنطقة المدينة المنورة معالي وزير الصحة والمسؤولين في وزارة الصحة بإنصافنا ومساواتنا مع زملائنا العاملين بالمراكز داخل المدينة من حيث عدد أيام إجازة نهاية الأسبوع وساعات الدوام اليومي حيث إننا لا نمنح راحة سوى يوم واحد في الأسبوع (يوم الجمعة) بينما يتمتع زملاؤنا منسوبي المراكز الصحيَّة داخل المدن بيومين راحة نهاية الأسبوع وحيث إننا نعمل خلال الأسبوع بمعدل 214ساعه شهريًّا بينما زملاؤنا العاملون داخل المدن يعملون 198ساعة شهريًّا.

وعلى الرغم من ذلك مراكزنا النائية تعمل فترتين في اليوم من الساعة السابعة والنصف صباحًا حتَّى الثامنة مساء تتخللها ثلاث ساعات في فترة الظهيرة وقت راحة الموظف وو قت إيصال أبنائنا من المدارس ووقت الغداء. ونجد أن مراكزنا تعاني من النقص في الكوادر الفنيَّة والموظفين. لذا نطالب المسؤولين بوزارة الصحة النظر في هذه الإشكاليات التي جعلت العمل في القرى النائية منفرًا وإيجاد الحلول العادلة والعاجلة لها.

الأكلبي: ننتظر بشغف

سعود الأكلبي من صحة بيشة قال: استبشرنا نحن عموم الموظفين في وزارة الصحة، ونعمل في المراكز الصحيَّة النائية ذات دوام الفترتين بالمكرمة الملكية الغالية التي تقضي بأن يكون يومي الجمعة والسبت عطلة رسمية لموظفي الدَّوْلة التي طالما انتظرناها بشغف لتزيح عنا شيئًا من الحرمان الذي عشناه لسنوات شعرنا خلالها بالتقصير في حقوق والدينا وأبنائنا. ويا لها من فرحة ماتت في مهدها وذلك بالقرار القاضي بخلاف ذلك وإلزام العاملين في المراكز ذات الفترتين بدوام السبت وأصبح الأمر أسوأ من ذي قبل.

ومن منطلق الأمانة والمسؤولية ورغبة في العدل والمساواة أناشد أصحاب القرار بالتدخل العاجل لرفع الظُّلم ومعالجة هذه الإشكالية التي لها أثرها البالغ على العمل والعاملين.

العاملات... والمشكلات الأسرية

أم بيان من صحة الطائف لم تكن تختلف عن زملائها فقالت «أشكو أنا وزميلاتي منسوبات المراكز الصحيَّة النائية في الطائف وباقي القرى النائية في المملكة من التعسف والظُّلم الذي نعامل به حيث نعمل 49 ساعة في الأسبوع وهذا معدل خطير وكبير ولا يمكن في أصعب الظروف أن نعمل أكثر من 48 ساعة في الأسبوع إلا وقت استدعاء وبمقابل مادي وإذا كنت غير صادقة أريد أن يظهر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة وينفى ما ذكرته ويوضح للرأي العام عدد ساعات العمل للعاملين في المراكز الصحيَّة في القرى النائية وهذا الخطأ بحقنا من قبل وزارة الصحة ليس وليد اليوم بل من عام 1426 عندما كنا مكلفين بدوام الخميس أما مشكلتنا الحالية فهو عمل يوم السبت حيث كل الموظفين بقطاعات ومصالح الدَّوْلة وكذلك القطاع الخاص يتمتعون بإجازة يومي الجمعة والسبت باستثناء العاملين بهذه القرى.

أم جوري: تشتت أسري

أم جوري فنيَّة صحيَّة صحة نجران قالت: «باسمي وباسم الفنيات السعوديات العاملات في المراكز الصحيَّة النائية - أناشد والدنا وقائدنا أبو متعب الله يحفظه الله برفع الظُّلم عنّا فطيلة فترة خدمتنا في هذه المراكز بالرغم من كل العقبات التي عانينا منها إلا أن وزارة الصحة لم تهتم بنا ولم تقدّر جهودنا أو ظروفنا وأكبر عقبة هي عقبة دوام الفترتين المريرة الأليمة وساعاتها طويلة 12 ساعة في اليوم ونحن نعتبر مداومات ننصرف من الفترة الأولى 12:30 ظهرًا ونعود للمنزل لمدة 3 ساعات فقط، ثمَّ نعاود العمل مرة أخرى حتَّى الساعة الثامنة مساء قصرنا مع آبائنا وأمَّهاتنا وأزواجنا وأطفالنا وكل الأقارب تشتتت بيوتنا والآن تَمَّ الزامنا بالعمل يوم السبت 4 ساعات يعني لا استطيع أن أسافر مع زوجي وأبنائي تعذبت انحرمت من الراحة زميلاتنا اللي بمراكز المدن فترة واحدة وعندهم إجازة يومين والراتب والمميزات واحدة ونحن نكابد هذه المعاناة المريرة.

البراهيم: أين الخدمة المدنية؟

وقال سالم عبد الله البراهيم من صحة منطقة حائل - مركز صحي العظيم: إننا ناشد معالي وزير الصحة إنصافنا فيما وقع علينا من ظلم، حيث إننا مكلفون بالعمل في المراكز الصحيَّة بالمناطق النائية بدوام فترتين صباحية ومسائية ويفصل بينهما 3 ساعات فترة راحة لا يمكن للموظف أن يمنح بهذه الساعات القليلة لأسرته ما تستحق من الجلوس معهم أو التواصل الاجتماعي أو قضاء المستلزمات الضرورية عليه نناشدكم بتنفيذ الأمر الملكي وقرارات الخدمة المدنية بما يخص عملنا وعدم ارتجال نظام خاص بنا سبب لنا الكثير من المشكلات.

الحربي: دوام من دون مقابل

ومعه اتفق سعود نايف الحربي من صحة القصيم الذي قال: «نحن موظفي المراكز الصحيَّة النائية نعاني منذ تعييننا في هذه المراكز من دوام يوم الخميس من دون أيّ مقابل وغير مستند لأيِّ نظام أو قانون والآن بعد القرار الملكي بتغيير الإجازة الأسبوعية إلى يومي الجمعة والسبت قامت وزارة الصحة بإصدار تعميم بموجبه نكلف بدوام السبت وهذا الأمر مجحف بحقنا حيث يكون آخر يوم عمل لنا قبل الإجازة الأسبوعية ينتهي مساء يوم الخميس الساعة الثامنة مساء ويوم الجمعة هو يوم الإجازة، ثمَّ نعود للعمل صباح يوم السبت وبسبب هذا التنظيم غير المستند للنظام كثرت المشكلات الأسرية للموظفين والموظفات وانعكس هذا الأمر سلبًا على المراجعين فالموظفون بهذه المراكز أصبح الهم الأول لهم هو كيف التخلص من نتائج هذا التعميم السلبية عليه فإننا نطالب بمساواتنا بموظفي المراكز الصحيَّة في المدن وتوحيد الدوام أو تحقيق رغباتنا بترك المراكز الصحيَّة بالقرى والموافقة لنا بالنقل للمراكز الصحيَّة بالمدن.

الغامدي: مساواة مع بقية موظفي الدولة

صالح سعيد عيد الغامدي من صحة الباحة أوضح أن تطبيق قوانين الخدمة المدنية وإعطاء الموظف حقوقه كاملة وبدون اجحاف من إجازة نهاية الأسبوع لمدة يومين أسوة بجميع موظفي الدَّوْلة ولوائح نظام الخدمة المدنية والابتعاد عن نظام استعباد الموظفين من وزارة الصحة فنحن نعمل فترتين وفوق ذلك دوام يوم السبت الذي اثقل كاهلنا وشتت أسرنا ومجتمعاتنا وأبعدنا عن أهلنا فنحن رجال ولم نحتمل هذا العذاب فكيف بعمل الممرضات السعوديات في مراكز القرى بالنائية التي تعمل بنظام الفترتين.

الحربي: لا بدل مادي أو إجازة

وأخيرًا قال عبد الله سعود الحربي من صحة القصيم: «أناشد المسؤولين بوزارة الصحة رفع الظُّلم الذي وقع علينا بتكليفنا نحن العاملين في المراكز الصحيَّة بالقرى النائية التي تعمل بنظام الفترتين بالعمل في يوم العطلة الرسمية السبت من دون أيّ مقابل في مخالفة للأمر السامي الذي نص على أن جميع موظفي الدَّوْلة لهم حق التمتع بإجازة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت ومن يكلِّف بالعمل بيوم إجازته يتم تعويضه ببدل مادي أو إجازة تعويضية لكن وزارة الصحة لم تتعامل معنا نحن منسوبيها في القرى النائية وفق هذا القرار».