Sunday 27/10/2013 Issue 15004 الأحد 22 ذو الحجة 1434 العدد

مركاز مكة المكرمة يستضيف رئيس غرفة جدة ومدير جامعة الملك عبد العزيز

البرنامج استقبل 30 ألف حاج وحاجة بالعادات الشعبية والثقافة المكية

مكة المكرمة – سعود البركاتي / تصوير - سليمان وهيب:

حل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بجدة الشيخ صالح كامل، ومدير جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور أسامة طيب، أمس الأول ضيوفاً على برنامج مركاز الشراكة المجتمعية التابع لجمعية مراكز الأحياء في مكة المكرمة في نسخته الثانية، والمعني باستقبال حجاج بيت الله الحرام، من جميع الدول الإسلامية وتكريمهم والاحتفاء بهم.

وأشاد الشيخ صالح كامل، بالفكرة التي من خلالها أقيم هذا البرنامج، الذي يهدف إلى استقبال الحجاج بطريقة شعبية، حيث تقدم لهم الأكلات والمشروبات الشعبية القديمة، بالإضافة إلى إطلاعهم على ما كان عليه الحج قديماً، وذلك من خلال عرض مرئي يتضمن كيف كانت رحلة الحج قديماً.

ودعا الشيخ كامل، في كلمته التي ألقاها في البرنامج، إلى أهمية استضافة المفكرين والعلماء من أنحاء البلدان الإسلامية الذين يفدون إلى الحج، لإثراء هذا البرنامج بأفكارهم وإبداعاتهم وآرائهم النيرة.

كما رحب مدير جامعة الملك عبدالعزيز، بحجاج بيت الله الحرام، وهم يؤدون نسكهم بكل يسر وطمأنينة في ذلك الإمكانيات الكبيرة التي وفرتها الحكومة الرشيدة.

وأكد الدكتور طيب، استعداد جامعة الملك عبدالعزيز بأساتذتها وطلابها وإمكانياتها، دعم هذا المشروع الذي وصفه بالناجح، كونه يعمل على استقبال ضيوف الرحمن بطريقة مبتكرة، من شأنها أن تبقي أثراً إيجابياً في نفوس هؤلاء الحجيج الذين قدموا من أصقاع العالم.

واستمع الضيفان إلى شرح مفصل من رجل الأعمال والداعم للبرنامج الشيخ يوسف الأحمدي، عن الأقسام التي يحتويها المركاز، كما استمعا للمجس الحجازي وشاهدا عدداً من العروض والألعاب الشعبية القديمة، التي يتم تقديمها للحجاج كنوع من الثقافة عن حياة سكان مكة المكرمة في الماضي. يذكر أن برنامج مركاز الشراكة المجتمعية هو أحد المشاريع الاجتماعية التي تقدمها مراكز الأحياء في مكة المكرمة، بالتعاون مع إمارة منطقة مكة المكرمة، والغرفة التجارية بمكة المكرمة، وأمانة العاصمة المقدسة، حيث يهدف هذا العام إلى استضافة 30 ألف حاج وحاجة، من جميع الدول الإسلامية.

موضوعات أخرى