Monday 28/10/2013 Issue 15005 الأثنين 23 ذو الحجة 1434 العدد

«ابن رشد» يطلق حملة للكشف المجاني عن الماء الأبيض والأزرق

يطلق مركز ابن رشد التخصصي للعيون حملة للكشف المجاني عن الماء الأبيض والأزرق لعام 2013 ابتداء من 2/11/2013 وحتى 14/11/2013 ، وتأتي هذه الحملة من منطلق الدافع الوطني لخدمة أبناء هذا المجتمع بكفاءات سعودية من ذوي المهارات العالية.

وأشار السيد أيمن عبابنه مدير عام مركز بن رشد إلى التفرد في مجموعة الأجهزة المستخدمة لفحص المشاركين في هذه الحملة، حيث ستجرى في هذه الحملة الفحوصات الخاصة بالكشف المبكر عن الماء الأبيض. ويعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض المتعلقة بالعين شيوعا، الذي يتسبب في تدني القدرة البصرية أو حتى العمى المؤقت، وبالتالي إزالة الماء الأبيض الذي يعتبر إجراء جراحيا بسيطا يساعد الأشخاص على استعادة القدرة البصرية بشكل كبير.

وأكد على خطورة التأخر في التشخيص والكشف عن الماء الأزرق، وقال إن ما تم فقده نتيجة الماء الأزرق لا يمكن استرجاعه. كما أن جهاز OCT وجهاز HRT 3 المستخدمين في هذه الحملة ستساعد على التشخيص المبكر الذي سيساعد على تفادي مضاعفات الحالة.

ويعتبر السكري من أكثر الأمراض شيوعا في مجتمعات العالم وهذا المرض الذي تزداد نسبة الإصابة به مع تقدم العمر يؤثر في كثير من أعضاء الجسم وخصوصا على القدرة البصرية متسببا فيما يسمى بسكري الشبكية الذي يستدعي متابعة دائمة لحالة العين، حتى لا يتم فقد البصر. وبما أن مركز بن رشد يتفرد في امتلاك أجهزة تشخيصية للكشف المبكر عن أمراض العين فريدة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط كانت هذه الحملة ليستفيد منها أكبر شريحة من المجتمع.

داعيا جميع فئات المجتمع للمشاركة والاستفادة من هذه الحملة ،ونوه إلى أن جهازي HEP و HRT3 من أكثر الأجهزة تطورا في العالم إذ أنها تعتبر من أجهزة الجيل الثالث المستخدمة في التشخيص المبكر عن الأمراض التي قد تصيب الشبكية و العصب البصري.

موضوعات أخرى