Monday 28/10/2013 Issue 15005 الأثنين 23 ذو الحجة 1434 العدد

أضواء على المكرمات

أسهمت جهود الجمعية الخيرية الصالحية في عنيزة خلال السنوات الماضية في مناسبات التكريم بصور مختلفة حتى انطلق مهرجان عنيزة الأول للثقافة عام 1428هـ، ووضعت اللجنة المنظمة للمهرجان تكريم الرواد ضمن البرامج الأساسية في المهرجان، وها هو مهرجان عنيزة الرابع يكرم مجموعة من الرواد في مجالات مختلفة من الرجال والنساء.

وهذا المساء سيتم تكريم عدد من الرائدات مع افتتاح الفعاليات النسائية لمهرجان عنيزة الثقافي الرابع، وهذه نبذة عمن سيتم تكريمهن:

الأميرة نورة بنت محمد

صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود آل سعود. وُلدت في الرياض، وتلقت تعليمها العام في معهد العاصمة النموذجي بالرياض، ومن ثم حصلت على البكالوريوس في الآداب (تخصص اللغة العربية وآدابها) من جامعة الملك سعود بالرياض. وعلى مدى عشرين عاماً ونيف عملت سموها على مستويات محلية وعربية للترويج لقضايا تنموية عدة، نخص بالذكر منها التنمية البشرية، وتمكين المرأة، وتطوير مناحي الحياة، وتنمية الطفل. ولعبت سمو الأميرة نورة دوراً فاعلاً من خلال دعمها وتواصلها مع منتديات ولجان عدة, وكان لمشاركاتها أعظم الأثر في وضع استراتيجيات محلية ذات صلة بموضوعات وقضايا عالمية، مثل الصحة، التعليم، ذوي الاحتياجات الخاصة، البيئة وتعزيز مكانة النساء في المجتمع السعودي. كما انصبت اهتمامات سموها على تقديم الدعم الكامل في تنفيذ برامج التنمية المستدامة التي تُعنى باحتياجات النساء الاجتماعية والاقتصادية.

الدكتورة نورة الشملان

الأستاذة الدكتورة نورة بنت صالح عبدالمحسن الشملان. وُلدت في عنيزة، وحصلت على الدكتوراه في الآداب بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى عام 1987م, الموافق 1407هـ، وعلى درجة الأستاذية عام 2000م, الموافق 1420هـ. وتعمل حالياً أستاذة الأدب العربي القديم ونقده في قسم اللغة العربية (كلية الآداب - جامعة الملك سعود بالرياض). لها عشرات الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات علمية مُحْكمة، وصدر لها كتب عدة، منها (أبو ذؤيب الهذلي حياته وشعره، شخصية المتنبي في آثار الدارسين)، وغيرهما.

الدكتورة سامية العمودي

الأستاذة الدكتورة سامية بنت محمد عبد الرحمن العمودي، المدير التنفيذي لمركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في رعاية سرطان الثدي بجامعة الملك عبد العزيز بجدة عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان بجنيف والمشرفة على الكرسي العلمي لأبحاث سرطان الثدي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وهي أول طبيب عام زائر ينضم إلى مركز الفريد هاتشينسون للسرطان بسياتل, ولها العديد من الأبحاث العلمية في مجال النساء والتوليد، وكذلك في مجال سرطان الثدي والحقوق الصحية، ومنشورة في مجلات علمية محلية وعالمية.

الأستاذة منال النعيم

الأستاذة منال بنت عبدالله العلي النعيم هي الأستاذة المباركة التي تنم سيرتها عن إبداع مبكر وحب للخير والمساعدة منذ نعومة أظفارها. حصلت على شهادة في اللغة الإنجليزية من جامعة كمبردج في إنجلترا، وحصلت على شهادة تصريح القيادة للكمبيوتر في بريطانيا عام 2010م. وتقوم الأستاذة منال حالياً بالتأسيس لروضة أطفال بمدينتها الوادعة عنيزة؛ لتخدم جمهور أهلها.

الأستاذة لولوة النغيمشي

الأستاذة لولوة بنت سليمان النغيمشي وُلدت في الرياض، وحصلت على بكالوريوس خدمة اجتماعية، وهي حالياً رئيسة مجلس إدارة جمعية الملك عبد العزيز الخيرية النسائية (عون) بالقصيم - بريدة, وهي عضوة في العديد من اللجان، منها: اللجنة النسائية المشتركة في منطقة القصيم، واللجنة النسائية للمتابعة والتطوير النسائية بالقصيم، واللجنة النسائية لأصدقاء المرضى النسائية بالقصيم، واللجنة النسائية لرعاية أسر الشهداء بالقصيم، واللجنة النسائية لخدمة البيئة في منطقة القصيم.