Monday 28/10/2013 Issue 15005 الأثنين 23 ذو الحجة 1434 العدد

لجنة الانضباط تجاوزت اختصاصها.. لم تراع تسلسل الإجراءات القضائية .. وخالفت المبادئ والقواعد القانونية

الاستئناف تنسف قرار الانضباط وتعيد حقوق الهلال لتحضر جماهيره لقاء الشباب

كتب - سلطان الحارثي:

أعلنت لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم أمس قبول استئناف نادي الهلال وإلغاء قرار لجنة الانضباط الخاص بحرمان فريقه الكروي من جمهور في مباراته المقبلة مع الشباب وتغريمه 100 ألف ريال مع إعادة رسوم الاستئناف للنادي .

وقالت اللجنة في بيان صدر أمس إنه في يوم السبت 21 / 12 / 1434هـ الموافق 26 / 10 / 2013م ، وبناء على قرار مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رقم (8181 / ق / 1) وتاريخ 04 / 11 / 1434هـ الموافق 10 / 09 / 2013م ، القاضي باعتماد تشكيل لجان الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ... اجتمعت لجنة الاستئناف برئاسة رئيسها الدكتور / هادي بن علي اليامي للنظر في الاستئناف المقدم من نادي الهلال ضد قرار لجنة الانضباط رقم (9) بتاريخ 4 / 12 / 1434هـ الموافق 9 / 10 / 2013م ، والقاضي بتغريم نادي الهلال بمبلغ (100.000 ) مائة ألف ريال وحرمان جماهير نادي الهلال من دخول الملعب لمباراة واحدة داخل أرضه اعتباراً من تاريخ 4 / 12 / 1434هــ الموافق 9 / 10 / 2013م. وقد بنت لجنة الانضباط قرارها المنوه عنه أعلاه ، على ما جاء بالمادة رقم (68 / 3) والمادة رقم (16 / 3 / 1) من لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ، على اعتبار أن جماهير فريق نادي الهلال قاموا بالتلفظ بهتافات عنصرية أثناء سير المباراة من الشوط الأول وفقاً للتسجيل المرئي.

وقد تضمن الاستئناف الهلالي عدة نقاط هي

أولاً : الخطأ في تطبيق القانون :

1 - يعترض المستأنف على مخالفة لجنة الانضباط بإصدار قرارها رقم ( 9) بعد ان رفضت احتجاج نادي الاتحاد بالقرار رقم (5) من حيث الشكل المتضمن نفس المخالفة الواردة في القرار رقم (9), واعادة النظر في الموضوع علما ان القرار رقم (5) ما زال منظورا أمام لجنة الاستئناف. ولم يتم الإشارة في القرار رقم (9) إلى قرار سابق أو ارتباط وهذا يؤكد المخالفة في إصدار قرارين متناقضين في واقعة واحدة.

2 - يعترض المستأنف على مخالفة اللجنة أنها لم تحدد مصدر الدليل التسجيل المرئي التي اعتمدت عليه واكتفت في قرارها « وفقا للتسجيل المرئي المقدم في هذه الحالة « ولا الوقت الذي جرت فيه المخالفة كما هو متبع في كل القرارات الصادرة من لجنة الانضباط التي تؤكد دائماً أنها لا يمكن ان تعتمد على المقاطع المرئية غير الرسمية أو الصور الفوتوغرافية وهذا موثق في كل بيانات قرارات لجنة الانضباط والاتحاد السعودي .

3 - يعترض المستأنف على تناقض التصريحات الاعلامية لرئيس لجنة الانضباط ويتساءل عن غياب دور لجنة الانضباط في الهتافات الصادرة من نادي الاتحاد. ومخالفة القرار المادة (106 / 1) وذلك ان اللجنة لم تستند إلى تقرير الحكم أو مراقب المباراة.

4 - يعترض المستأنف على وقت إصدار القرار وانه صدر بعد جولتين لاحقة لمباراة الهلال والاتحاد واختيار التوقيت الذي يصادف مباراة مهمة لنادي الهلال.

5 - يعترض المستأنف على مخالفة القرار المادة (96) سرية المعلومات وان اجتماعات اللجنة وقراراتها كانت منشورة ومتداولة عبر الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي وهذا مخالف للائحة.

وطالب النادي في استئنافه بإلغاء قرار لجنة الانضباط رقم (9) بتاريخ 4 / 12 / 1434هـ

وبعد اطلاع اللجنة على الاستئناف المقدم من نادي الهلال ، وعلى قرار لجنة الانضباط والمتعلق بواقعة الهتافات المنسوبة لجمهور نادي الهلال ، وبالرجوع إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ، ودراسة الاستئناف من جميع جوانبه النظامية ، وبعد المداولة والتدقيق، فقد تبين للجنة الاستئناف وجود ارتباط بين موضوع القرار المستأنف (محل النظر) وموضوع القرار الابتدائي الصادر من لجنة الانضباط برقم (5) وتاريخ 20 / 11 / 1434هـ الموافق 26 / 09 / 2013م المتعلق بذات الواقعة, والمقيد بسكرتارية لجنة الاستئناف برقم (9444) وتاريخ 24 / 11 / 1434هـ ، الأمر الذي يعد معه قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارها المستأنف على الرغم من مما تقدم، تجاوزا من لجنة الانضباط لاختصاصها ومخالفة لما نصت عليه المادة رقم (84) من لائحة الانضباط ، التي جاء بها « لجنة الانضباط في الاتحاد لها الحق في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن اختصاصات الهيئات الأخرى « على اعتبار أن هذا الموضوع منظور أمام لجنة الاستئناف ، كما أن المادة (81 / 1) من لائحة الانضباط قد أوجبت على لجنة الانضباط مراعاة اختصاصات الهيئات الأخرى (الأخلاق والاستئناف) ، كما أن لجنة الانضباط أيضاً لم تراع نص المادة (133) من لائحة الانضباط والمتعلقة بتسلسل الإجراءات القضائية , فضلا عن أن قيام لجنة الانضباط بإصدار قرارين بشأن واقعة واحدة يعد مخالفة للمبادئ والقواعد القانونية والقضائية المعتبرة, الأمر الذي يترتب عليه عدم صحة وسلامة هذا الإجراء ، وتنتهي معه هذه اللجنة إلى ما يلي :

أولاً : من حيث الشكل :

- قبول استئناف نادي الهلال شكلا لموافقته لما جاء بالمادة رقم ( 128 / 2 ) والمادة (131 / 1) من لائحة الانضباط من حيث المدة والإجراءات في تقديم الاستئناف .

ثانياً من حيث الموضوع :

1 - قبول استئناف نادي الهلال وإلغاء قرار لجنة الانضباط رقم (9) بتاريخ 4 / 12 / 1434هـ

2 - إعادة رسوم استئناف نادي الهلال .

3 - قرار نهائي واجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض .

4 - يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لتبليغ جميع الأطراف المعنية وإكمال اللازم .

موضوعات أخرى