Tuesday 29/10/2013 Issue 15006 الثلاثاء 24 ذو الحجة 1434 العدد

نظمته الجامعة تحت رعاية وزير التعليم العالي

افتتاح منتدى ريادة الأعمال بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

الدمام - حسن العمري:

تحت رعاية وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري, افتتح مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان, يوم أمس الأول منتدى ريادة الأعمال الذي تنظمه الجامعة، لمدة يومين، تحت شعار «بناء الثقافة الأكاديمية لريادة الأعمال: التحديات الحالية والرؤى المستقبلية»، بحضور ومشاركة عدد كبير من الخبراء والمختصين في ريادة الأعمال محلياً وعالمياً.

وفي بداية كلمة الافتتاح رحب الدكتور السلطان, بالحضور وشكر وزير التعليم العالي رعايته للمنتدى. وقال: نحن نشهد البداية الحقيقية للجامعة في بناء ثقافة ريادة الأعمال من خلال هذا المنتدى والدور الذي تقوم به الجامعة في ريادة الأعمال لا يقتصر على المساهمة في بناء مجتمع ناشئ, بل في تطوير قدرات ومهارات الطلاب ليصبحوا رواداً للأعمال في تفكيرهم.

وأضاف الدكتور السلطان, أن مركز الابتكار - الذي سوف يفتتح العام المقبل ويقع في وادي الظهران للتقنية - من المتوقع أن يكون من أكبر حاضنات الأعمال في الشرق الأوسط.

وقال: نحن في حاجة كبيرة لتدريب الجيل الجديد على المبادرة والريادة في الأعمال, حتى يستطيع الطالب بعد تخرجه أن يبدأ عمله الخاص ويدعم اقتصاد الوطن ويوظف السعوديين ويكون عضواً فعالاً في بلدنا الكريم ويرد جزءاً من دينه للوطن، والهدف من المنتدى هو أن يستطيع خريج الجامعة تأسيس عمل يساعد في توظيف الشباب السعودي وليس فقط تأسيس عمل ناجح.

وذكر الدكتور السلطان: أن الجامعة في السنوات السبع الأخيرة طورت حقوق الملكية الفكرية, ولدى الجامعة الآن 190 براءة اختراع مسجلة و111 براءة اختراع قيد التسجيل.

وذكر المشرف على نقل التقنية والابتكار وريادة الأعمال الدكتور سمير البيات: أن الجامعة تواكب الجامعات العالمية التي لم يعد دورها يقتصر على التعليم, بل تلعب دوراً في بناء الناتج المحلي الوطني وتضع الخطط المستدامة لبناء مجتمع معرفي.

وأضاف أن ريادة الأعمال أحد محاور التعليم العالي المبنية على نقل التقنية والمعرفة من الجامعة إلى المجتمع والقطاع الصناعي لتوفير فرص وظيفية عند تأسيس الطلاب شركاتهم الخاصة وإيجاد وظائف لا البحث عنها.

وقال مدير حاضنات الأعمال ومدير مركز الابتكار بالنيابة بالجامعة الدكتور وائل موسى: أن المنتدى جاء في وقت مناسب ومهم ويهدف إلى تثقيف منسوبي جامعة الملك فهد والمجتمع بأهمية ريادة الأعمال المعمول بها في الأوساط الأكاديمية العالمية والتحديات الحالية والمستقبلية, ونشر الوعي من خلال الاستفادة من التجارب الدولية في مجال تعزيز ريادة الأعمال.