Tuesday 29/10/2013 Issue 15006 الثلاثاء 24 ذو الحجة 1434 العدد

بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبمشاركة أئمة الحرم المكي .. وزير الصحة يعلن:

خادم الحرمين الشريفين يوجه بدعم حملة شلل الأطفال في باكستان

مسقط - أحمد القرني:

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بدعم حملة شلل الأطفال في باكستان, والمشاركة بها من قبل وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. أعلن ذلك معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة, في مداخلة له أمس خلال ترؤسه وفد المملكة المشارك في اجتماعات الدورة الستين للجنة الإقليمية للشرق المتوسط, المقامة بسلطنة عمان.

وأوضح الدكتور الربيعة أن هذا الدعم جاء تجاوبًا من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- مع طلب منظمة الصحة العالمية, مشيرًا إلى أن الدعم يشمل مساعدات عينية, ومشاركة أئمة الحرم المكي في هذا الدعم للعمل سويًا في سبيل التخلص من شلل الأطفال في هذا الإقليم. من جانبه أوضح معالي مدير منظمة الصحة العالمية للشرق المتوسط الدكتور علاء الدين علوان, أن هذه المبادرة من خادم الحرمين الشريفين جيدة جداً لكل بلدان الإقليم وبالذات بلدان الإقليم الذين يعانون من موضوع شلل الأطفال، وهذا ليس بغريب على حكومة المملكة في دعم الدول الإسلامية.

وأشار إلى أنه سيكون لهذه الخطوة دعم كبير لعمل منظمة الصحة العالمية وعمل جهود دول المنطقة التي لا يزال فيها شلل الأطفال من أجل القضاء علية نهائيا إن شاء الله وهو تطور مهم بالنسبة للبرنامج العالمي لاستئصال شلل الأطفال. وقال معالي رئيس الدورة الحالية وزير الصحة بسلطنة عمان الدكتور أحمد بن محمد السعيدي إن هذه المبادرة ليست بغريبة على الأخوة في المملكة وما سمعناه من معالي وزير الصحة حول إعلان دعم خادم الحرمين الشريفين لمشروع التخلص من شلل الأطفال بالمنطقة مبادرة طيبة، ونحن نرحب ونقدر ونثمن هذه المبادرة الكريمة من الإخوة في المملكة.

بدوره قدم عضو الوفد المشارك في لجنة منظمة الصحة العالمية بسلطنة عمان مدير الصحة العامة بوزارة الصحة بجمهورية باكستان الإسلامية الدكتور أسعد حفيظ نيابة عن حكومة باكستان الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على الدعم السخي الذي وجه به لمساعدة باكستان للقضاء على شلل الأطفال ودعم حماية الأم والطفل، مشيراً إلى أن التعاون بين البلدين السعودية وباكستان له مشوار طويل في مجال المكافحة.

من جهته استعرض وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور زياد ميمش, جهود الوزارة في الحج وما قدمته من خدمات وقائية وعلاجية لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام, مشيرًا إلى أن حكومة خادم الحرمين الشريفين عملت على تطبيق سحب الفحوصات المخبرية على مدار الساعة, واستمرت في رصد متمكن لحالات الالتهابات التنفسية بكل أنواعها. وبيّن الدكتور ميمش أن الوزارة نشرت فرقًا ميدانية في المستشفيات, ونفذت جولات ميدانية على مدار الساعة للمرضى في أقسام العنايات المركزة والحالات المنومة في المستشفيات، كما كلفت الوزارة نخبة من الاستشاريين في مجال الأمراض المعدية في مختلف المستشفيات بالعمل على مراقبة الحالات، مع استمرار المراقبة الوبائية للأمراض محلياً وإقليمياً ودولياً، وتطبيق الاشتراطات الصحية وتعميمها على 165 دولة إسلامية وصديقة عبر سفارات خادم الحرمين الشريفين في هذه الدول. وقد أعلنت الدورة الـ 60 لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط اختيار وزير الصحة بسلطنة عمان رئيساً للدورة الحالية ووزير الصحة بجمهورية إيران نائبًا للرئيس، ووزير الصحة بجمهورية اليمن نائبًا ثانيًا، كما أعلن رئيس الدورة انضمام عضو وفد المملكة الدكتور محمد الصعيدي ضمن لجنة الصياغة للدورة الحالية. وقد استعرض معالي الدكتور علوان التقرير السنوي للمنظمة لعام 2012م في شرق المتوسط.

موضوعات أخرى