Wednesday 30/10/2013 Issue 15007 الاربعاء 25 ذو الحجة 1434 العدد

(وريف) أول نادي حي للطالبات في مدينة الرياض

التربية: افتتاح 1000 نادي حي مدرسي في المملكة خلال 2014

الجزيرة - ليلى مجرشي:

علمت «الجزيرة» أن وزارة التربية والتَّعليم بصدد افتتاح ألف نادي حي مدرسي للطلاب والطالبات خلال عام 2014م، وذلك بالتعاون مع (تطوير) للخدمات التعليميَّة.

وذكرت الوزارة أن الهدف من هذه الأندية التركيز على برامج ترفيهية وثقافية واجتماعيَّة تساعد الطلاب والطالبات على الإبداع والاستفادة.

وقالت مشرفة ومتابعة أندية الحي في تطوير (صفراء الصحبي) في حديث خاص لـ»الجزيرة»: «إن الوزارة تطمح لإنشاء 1000 ناد خلال 2014 ممثلاً في جميع مناطق المملكة مشيرة إلى أن مدينة الرياض حظيت بـ130 نادي حي مناصفة بين البنات والبنين لكن المفتتح حتَّى الآن هو 6 نواد فقط».

وأرجعت الصحبي تأخر افتتاح الأندية إلى البطء والتروي في اختيار الكوادر والترشيحات خاصة أن أغلبها هي من داخل السلك التَّعليمي وهذا يجعل الأمر صعبًا نظرًا لظروف الوقت وغيره وضغط العمل».

وحول إمكانية استقلال أندية الحي عن المدارس قالت: «إن الهدف من ضم الأندية إلى المدارس هو استثمار المقرات وليس (بناء) لأن في ذلك هدرًا كبيرًا للأموال مؤكدة أن مدارس التَّعليم العام كثير منها مهيأة ومجهزة بأحدث التقنيات وتصلح لإقامة البرامج».

من جانبها قالت مديرة نادي (وريف) أول نادي حي للطالبات في الرياض ابتسام سعيد خان: إن النادي هو منتدى ثقافي ترفيهي اجتماعي رياضي تحت مظلة المدرسة الثانوية 127 بالروابي حيث يعد النادي الأول على مستوى أحياء منطقة الرياض.

وقالت: إن مسمى النادي جاء لجذب الانتباه بعيدًا عن لغة الأرقام لأنّه رسميًّا باسم (نادي الثانوية 127).

وبينت خان أنّه تَمَّ وضع رؤية ورسالة للنادي لجذب شرائح المجتمع من السيدات والطالبات والأطفال اللاتي يسجلن عضويتهن عن طريق الإعلانات برسائل الجوال ومواقع التواصل والمنشورات ووصل عدد العضوات حاليًّا إلى 600 عضوة.

وعن البرامج التي يقدمها المركز ذكرت خان أن البرامج متنوعة في اللياقة والرياضة، الترجمة والمحادثة بالإنجليزية، برنامج (ملتقى الصديقات) وغيرها من البرامج.

في الوقت الذي أكَّدت فيه مديرة إدارة النشاط بإدارة التربية والتَّعليم وممثلة برامج أندية الحي في منطقة الرياض الأستاذة ميسون السويلم: «أن دور إدارة التربية والتَّعليم في منطقة الرياض هو دور تنظيمي وذلك بترشيح مقرات الأندية وفق معايير محددة من حيث الكثافة السكانية وأن يكون المبنى المدرسي حكوميًّا ومهيأ بالمرافق والتجهيزات اللازمة بالإضافة إلى ألا يزيد عمر المبنى عن خمس سنوات وتباعد الأماكن التي تَمَّ اختيارها وتوفر شروط الأمن والسَّلامة ومخارج الطوارئ».

وأشارت السويلم: إلى «أن الترشيح يكون بمراحل والمرحلة الأولى شملت 15 ناديًا في منطقة الرياض ونسعى إلى وصولها لـ60 ناديًا على مراحل ويشمل الترشيح اختيار المديرات والمشرفات وممثلات البرامج من قبل مكاتب التربية والتَّعليم وإجراء اختبارات بسيطة للتأكَّد من المهارات والمؤهلات مشيدة بالدور الذي تقدمه الوزارة للتعليم العام ومتمنية أن تُطبِّق الأندية على مدارس التَّعليم الخاص في القريب العاجل».