Wednesday 30/10/2013 Issue 15007 الاربعاء 25 ذو الحجة 1434 العدد

يعتبر معلماً سياحياً في منطقة قصر الحكم ومقراً مرجعياً لهواية الصيد والصقارة

أمين منطقة الرياض يفتتح غداً مشروع مزاد الصقور في ثوبه الجديد

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح / تصوير - فتحي كالي:

يفتتح عصر غد الخميس معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله المقبل مشروع (مزاد الصقور) بعد اكتمال تنفيذ المشروع على طريق المدينة المنورة جنوب مواقف دخنة.

وبهذه المناسبة أعرب المهندس المقبل عن سعادته وامتنانه لافتتاح هذا المزاد وتحقيق رغبة هواة وبيع الصقور، واختيار هذا الوقت مع قرب انطلاق موسم الصيد. وتحدث المهندس المقبل عن هذا المشروع قائلاً: إن هذا المشروع يأتي مؤكداً لأهمية الصقور والصيد وارتباطه بتراثنا الأصيل وعاداتنا الجميلة وارتباطه بطبيعة وتنوع مجتمعنا السعودي، حيث تشهد هواية الصيد إقبالاً كبيراً من الجميع وبمختلف الأعمار.

من جهة أخرى تعكف الأمانة على دراسة تأهيل الدور الأرضي لمبنى مواقف السيارات بدخنة، والذي كان يستخدم في السابق سوقاً للصقور على أعلى المستويات، ليحتوي اصحاب محلات بيع الصقور ومستلزماتها.

وبتنفيذ هذا المشروع فإنه سيضاف كمعلم سياحي جديد مميز إلى معالم منطقة قصر الحكم وتنظيم مهنة لبيع الصقور وتوفير بيئة صحية ملائمة مع إيجاد مقر مرجعي لهواية الصيد والصقارة للأنشطة المتعلقة فيها وتشجيعاً لهذه الهواية ودعماً لممارسيها، وذلك وفقاً لمعايير عالمية وتحت شروط وتنظيمات تحد من العشوائية السائدة في بيع الصقور وغيرها من الطيور في الوقت الحالي.

يقع وسط الرياض

ويقع سوق الصقور الجديد في وسط الرياض ضمن منطقة قصر الحكم في حي سلام على طريق طارق بن زياد بالغرب من طريق الملك فهد ومجاور لمراكز حيوية مثل المحكمة الكبرى ومنتزه السلام وجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب وتبلغ مساحة المشروع أكثر من 465 متراً مربعاً على أرض مساحتها تزيد على سبعة آلاف متر مربع، ويحتوي السوق على أماكن لبيع الصقور وممرات وأماكن تثبت فيها أوكار الصقور ومساحة مظللة تتم فيها عملية البيع.

كما يحتوي على ملطف للهواء وتبريد وتلطيف أماكن الجلوس ومحلات تجارية لبيع الأجهزة والأدوات التي لها علاقة بالصقور وعيادة بيطرية متخصصة بالصقور لضمان صحة الصقور المعروضة وكافتيريا ودورات مياه.

الجزيرة تلتقي بهواة الصقور

وبهذه المناسبة التقت الجزيرة بعدد من هواة بيع الصقور واحياء هذا التراث الأصيل والمحبب لنا جميعاً، وقالوا إن وجود مثل هذا المكان سوف يسهل لنا التواجد وعمل كل شيء يتعلق بالصقور.