Wednesday 30/10/2013 Issue 15007 الاربعاء 25 ذو الحجة 1434 العدد

الاتصالات السعودية (STC) تحقق نموا بنسبة 73 % في صافي الربح للربع الثالث من العام 2013م

الجزيرة - سعودالهذلي:

أعلنت مجموعة الاتصالات السعودية (STC) عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2013م (تسعة أشهر). حيث بلغ صافي الربح خلال الربع الثالث 3.386 مليون ريال بارتفاع نسبته 73 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ومقابل 1.429 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع نسبته 137 %، وبلغ صافي الربح خلال فترة التسعة أشهر 6.364 مليون ريال مقابل 6.883 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض نسبته 8 %. ويُعزى انخفاض صافي الربح خلال التسعة أشهر من عام 2013م مقارنة بنفس الفترة من العام السابق (على الرغم من ارتفاع اجمالي الربح بنسبة 7% وارتفاع الربح التشغيلي بنسبة 5 % مع انخفاض تكاليف التمويل خلال الفترة بنسبة 82 %) بشكل رئيسي الى العمليات التالية:

1- تسجيل مبلغ غير نقدي وغير متكرر قدره 1.104 مليون ريال نتيجة اعادة تقييم استثمارات الشركة في آسيا (ايرسيل ، أكسيس) خلال النصف الأول

2- تسجيل خسائر غير محققة ناتجة عن فروقات أسعار صرف العملات بمبلغ 929 مليون ريال بسبب الانخفاض الذي حدث لليرة التركية الروبية الهندية والروبية الاندونيسية

3- ارتفاع الايرادات الأخرى (ضمن الايرادات والمصروفات الأخرى) لتصل الى 742 مليون ريال مقارنة بـ 540 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق، والسبب الرئيسي يعود الى إيرادات من مشاريع متعلقة بصندوق الخدمة الشاملة الخاص بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والى إيرادات مبيعات الأجهزة وايرادات المشاريع الكبيرة.

وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتصالات السعودية (STC) والعضو المنتدب المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الصقير: إن «النتائج المالية القوية التي تحققت للربع الثالث ولفترة التسعة أشهر من العام 2013م جاءت – بفضل الله تعالى – لتؤكد قدرة مجموعة الاتصالات السعودية وجهودها المستمرة لتطوير وتحسين استراتيجيتها على المستوين المحلي والدولي. فالشركة مستمرة بتعزيز تركيزها على السوق المحلي وزيادة هذه الحصة. كما أنها مستمرة بدراسة وتقييم استثماراتها وعملياتها الخارجية للوقوف على كل الاحتمالات الممكنة والمتاحة لاتخاذ أنسب الإجراءات بشأنها بما يحفظ حقوق المساهمين». وأضاف قائلا المهندس الصقير ان الشركة، تواصل تحقيق النمو في عملياتها المحلية والدولية خلال فترة التسعة أشهر، حيث ارتفعت إيرادات العمليات المحلية بنسبة 3 % نتيجة لارتفاع إيرادات خدمات قطاع الأعمال وخدمات النطاق العريض الجوال والثابت، كما ارتفعت إيرادات الشركات الخارجية التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية) بنسبة 25 % خلال فترة التسعة أشهر من العام 2013م مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، مما أدى بالتالي الى ارتفاع الإيرادات الموحدة للمجموعة خلال فترة التسعة أشهر بنسبة 2.5% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق»، مشيرا المهندس الصقير ان النمو في السوق المحلي سوف يستمر على المدى المتوسط وبالذات في خدمات الأعمال وخدمات النطاق العريض (ثابت و متنقل). والاتصالات السعودية سوف تستمر في توظيف جهد أكبر مع إتاحة جميع الموارد لضمان الاستمرارية في الاستحواذ على الحصة الأكبر من هذا النمو مستقبلا»، وعلى صعيد العمليات الدولية أكد المهندس الصقير ان فترة التسعة أشهر من العام الحالي 2013م شهدت نموا في إيرادات الشركات الخارجية التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية) بنسبة 25% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. كما تجدر الاشارة الى أن شركة اير سل (الهند) حققت صافي ربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) ايجابي خلال الربع الثالث، كما أن أداء شركتي فيفا البحرين وفيفا الكويت مستمرتان في النمو القوي وتتجاوز الأهداف. وكما تم الإعلان سابقا، بأن الاتصالات السعودية وقعت اتفاقية لبيع حصتها في شركة أكسيس الى شركة بي تي أكس ال أكسياتا تي بي كي، فإن إتمام عملية البيع لا يزال مرتبطا بالحصول على موافقة الجهات التنظيميةفي اندونيسيا ومساهمي شركة اكس ال في جمعية عامة غير عادية. وعلى صعيد العمليات المحلية بين المهندس الصقير ان الاتصالات السعودية واصلت طرح خدمات مميزة تحفز زيادة الاستخدام لخدمات الجوال المتنوعة، حيث ترجع الزيادة إلى مجموعة من العوامل، أهمها، استراتيجية الاتصالات السعودية المبنية على تحسين وإثراء تجربة العملاء، والاستمرار في تقديم خدمات نوعية وعروض جديدة تلبي احتياجاتهم، اضافة إلى زيادة الاستثمار في تطوير البنية التحتية للشبكة اللاسلكية.

كما ارتفعت إيرادات خدمة النطاق العريض اللاسلكي خلال الربع الثالث بنسبة 63 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2012م، وذلك لمجموعة من العوامل، أهمها؛ زيادة نسبة تغطية شبكات الجيل الثالث والرابع، حيث وصلت تغطية شبكة الجيل الرابع الى 76 % من المناطق المأهولة بأكثر من 7.250 موقع وكذلك الاستمرار بتقديم الخدمات المناسبة للعملاء مع الأجهزة الذكية المتطورة. وأوضح المهندس الصقير انه في الربع الثالث أيضا، واصل القطاع السكني وقطاع الأعمال نشر شبكة الألياف البصرية في المملكة، حيث تم ربط أكثر من 750 الف موقع بشبكة الالياف البصرية فارتفع عدد عملاء الخدمة بنسبة 146 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2012م، وبنسبة 10 % مقارنة بالربع السابق، حيث ساهم الاستمرار في توسعة شبكة الألياف البصرية في انتشار خدمة التلفزيون التفاعلي «إنفجن» خلال الربع الثالث، حيث ارتفع عدد المشتركين في هذه الخدمة بنسبة 76 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2012م. إضافة إلى ارتفاع عدد عملاء خدمة النطاق العريض الثابت في هذا الربع بنسبة 6 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2012م، كما تميز الربع الثالث من العام الحالي باستمرار نمو عدد عملاء الباقات المدمجة بنســــبة 8 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2012م.

كما سجلت إجمالي عائدات قطاع الأعمال خلال الربع الثالث، ارتفاعا بنسبة 16 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2012م، مدعومة بارتفاع عائدات خدمة الجوال المفوتر (أعمال) بنسبة 35 %، وزيادة في عائدات الهاتف الثابت بنسبة 4 % وكذلك ارتفاع عائدات دوائر خدمات البيانات بنسبة 19 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2012م. وذلك، نتيجة لارتفاع الخطوط العاملة لكل من خدمة دوائر البيانات بنسبة 6 % وخدمة الهاتف الثابت بنسبة 15 %.

موضوعات أخرى