Friday 01/11/2013 Issue 15009 الجمعة 27 ذو الحجة 1434 العدد

رؤية ثقافية

أ. فاروق صالح باسلامة صدر له عن دار الحرف العربي كتاب بعنوان (رؤية ثقافية)، وهو كلمات في مقالات تتناول مواضيع ثقافية بمنظور فكري إسلامي..

يقول أ. فاروق تحت عنوان النبوغ الأدبي:

إن الثقافة والتفكير الإنساني والتعلم عناصر للإبداع، ومجالات للنبوغ، ومداخل إلى دنيا العلوم والفنون والآداب.. وهي من الأسباب الأولى للمعرفة الحقة بالثقافة الإنسانية وأدبها وفكرها. وفي تاريخ تراثنا العربي الإسلامي مسرح للنظر في هذا الأمر، ومجال للتطلع فيه والتدبر منه والرجوع إليه.. والتاريخ شاهد عظيم على العظماء، ومثير للعجب من النبغاء والأذكياء، ممن حباهم الله نعمة الاستيعاب والوعي والإدراك في هذا وذاك..

لقد روى كثير من الكتب قصصهم ولطائفهم؛ الأمر الذي يجعل للسلف تاريخاً وللخلف عبرة وللمستفيدين دروساً ومفاهيم ومحفوظات.

إنها معلومات طريفة ومعارف لطيفة، تشكّل ذخائر تراثية وفوائد تاريخية عن العظماء من الرجال والأذكياء من الأطفال.

وعن الكلاسيكية في الأدب يقول أ. فاروق:

لم يكتب لأدب الخلود مثلما كتب للأدب الكلاسيكي!

ذلك لأن أدباً غيره لا يقر على ثبات الفكرة والموضوع والصورة والأسلوب والتناول والطرح مثلما تميز هذا الأدب، وهذا يتماشى باطراد منذ العصر الجاهلي عند العرب، ومنذ قبل الميلاد عند الإغريق، مروراً بالعصور المختلفة. إن الأدب الكلاسيكي بسيط متواضع، لكنه عريض الموضوع، شاسع الطرح، ومتنوع الصور والأفانين.. خير ما نجد فيه طبيعة الأدب وحيويته وعنفوان الفن وإبداعيته..

والأدباء الكلاسيكيون بسطاء.. طيبون.. حكماء واقعيون.. وهذه سمات الكائن الحي في الوجود، وطبيعة الجوهر في الحياة، كنهاً ولباً وغاية.

وأشار المؤلف إلى ظاهرة التعالم، ووصفها بأنها آفة اجتماعية، وقال: إن ظاهرة ادعاء المعرفة في الحياة الاجتماعية أمر سيئ للغاية؛ إذ إنها من الظواهر التي يبديها الإنسان المعاصر بغير علم ولا هدي، وإنما قصده من ورائها الاتصاف بالميزة، والتظاهر بالمعرفة في سبيل جاه أو شرف.

ولا شك أنها ظاهرة إنسانية عامة، تبدي خبايا النفس الشرية بشيء فيه من الشح والنفاق الاجتماعي؛ الأمر الذي يجعل صاحبها أمرأ صاحب هوى وادعاء عريض وتظاهُر بحب المعرفة وادعاء العلم وإظهار التعالم.

وتحت عنوان (النقد الذاتي) كتب أ. باسلامة يقول:

لا مناص من مراجعة النفس ومحاسبتها بين آن وآن.

وفينة وأخرى؛ علَّها تقلع عن الخطايا والرزايا.

وما من سبيل إلى إرضائها؛ فهي تغري صاحبها بالآمال، ولا ترضي بالقليل فتشعره دائماً بالمزيد من الرغبات، وتطلب منه أن يحث الخطى إلى الكثير والكثير؛ لعله يبلغ جاهاً أو مالاً أو منصباً؛ الأمر الذي يقع معه المحظور.