Friday 01/11/2013 Issue 15009 الجمعة 27 ذو الحجة 1434 العدد

من رواد الأدب السعودي

عن دار عمار صدر كتاب (من رواد الأدب السعودي) تأليف أ. فاروق بن صالح باسلامة.. واشتمل الكتاب على الكثير من المعلومات والمواقف والسير لعدد من رواد الأدب السعودي من بينهم: حمزة شحاتة ومحمد سعيد عبدالمقصود خوجة وعبدالوهاب آشي والطيب الساسي ومحمد حسن عواد ومحمد العامودي وأحمد عبدالغفور عطار وأحمد قنديل وأحمد السباعي وحسين عرب وأحمد محمد جمال وحسين سرحان وعبدالله عريف وطاهر زمخشري وعبدالقدوس الأنصاري وعبدالله عبدالجبار وصالح محمد جمال وعبدالله بن خميس وعثمان حافظ وعبدالله بلخير وعبدالحميد شبكشي وعلي حافظ..

ويقول المؤلف: هذه التراجم ليست تاريخية بالمعنى الواسع للتاريخ ولكنها شذور وأفكار وقيم ومعان لهذه الشخصيات من خلال انتاجهم وملامح من أدبهم واشعارهم سائراً فيها على اتجاهات هؤلاء الفكرية والأدبية والمعرفية والعلمية.

وقال المؤلف عن الأديب حمزة شحاتة: جُمع شعره بعد وفاته من قبل صديقيه الأستاذين محمد علي مغربي وعبدالمجيد شبكشي بمقدمة للأستاذ عزيز ضياء الذي كتب عنه كتاباً بعنوان حمزة شحاتة قمة عرفت ولم تكتشف في سلسلة المكتبة الصغيرة المشهورة.

ومن شعر حمزة شحاتة الجميل قصيدته سطوة الحسن التي يقول فيها:

بعد صفو الهوى وطيب الوفاق

عز حتى السلام عند التلاقي

يا معافى من داء قلب وحزني

وسليماً من حرقتي واشتياقي

هل تمثلت ثورة اليأس في وجهي

وهول الشقاء في اطراقي

وعن الأديب أحمد قنديل يقول المؤلف:

يعد الأستاذ أحمد قنديل من رواد أدبنا السعودي الذي قدم الكثير من الإنتاج والعمل والفن والبناء العلمي الثقافي وبالذات الشعر حيث إن له إنتاجاً كثيفاً منه واستطاع أن يبرع في الشعر المزدوج عاميه بالفصيح وله فيه ديوان (المركازة) وله دواوين من الشعر الفصيح مثل ديوان (نقر العصافير) وديوان (الأصداف).