Friday 01/11/2013 Issue 15009 الجمعة 27 ذو الحجة 1434 العدد

أدوات

كيف تتعامل مع نقاط ضعفك؟

1 - عليك ألا تخجل من ضعفك، أو تلوم نفسك على انفعالاتك، أو تسرف في تعذيب نفسك على كل تصرف خاطئ يصدر منك، فأنت بشر، وعليك تأمل قوله تعالى: ({قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} سورة الزمر 53.

2 - لا تعطِ أي موقف حجماً أكبر من حجمه

، واهتماما أكثر مما يستحق، وإلا انتابك القلق، وفقدت قدرتك على التعامل مع الواقع بحجمه الطبيعي، فالمبالغة والتهويل في المشاكل والأزمات التي تواجهنا يجعلنا فريسة سهله للقلق، وعدم التمكن من حلها بصورة صحيحة.

3 -لا تجلس مكتوف الأيدي، اذكر الله دائما ولا تغفل، اتل القرآن بتدبر وتعقّل، اسعَ لمحبة الناس، وللخير اعملْ، فكر في الأفضل فقط، واعملْ، وتوقع الأفضل.

4 -احمد الله دوما على كل خير، اشكره على أن فضّلك على الغير، ولا تقنط من رحمته، ولا تنس فضله، فهو القادر على أن يغير الحال، وهو على كل شيء قدير.

5 - عش كل لحظات يومك قبل الفوات، وأعدّ نفسك للأخرى قبل الممات، ولا تحزن لماض فات، ولا تغتم لمستقبل آت، ليس لنا من الماضي سوى الاعتبار، وليس علينا أن نكون للمستقبل بانتظار، فإن القدر محتوم.

6 - كن مبتسم الروح في كل الأحوال، ولا تنس أخيك من السؤال، واجعل لكل من تعرف قيمته، ستكون بذلك في الأعين قمةً في الجمال.