Friday 01/11/2013 Issue 15009 الجمعة 27 ذو الحجة 1434 العدد

مركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل بعنيزة يكرم رائدة العمل التطوعي نورة بنت محمد بن سعود

عنيزة - فوزية النعيم:

قامت إدارة الجمعية الخيرية الصالحية ممثلة بمركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل الاجتماعي بعنيزة ضمن برنامج المهرجان الثقافي الرابع بعنيزة بتكريم رائدة العمل الاجتماعي والتطوعي الأميرة نورة بنت محمد بن سعود بن عبدالرحمن آل سعود «حرم أمير منطقة القصيم» وتسلمت سموها درعاً تقديرياً من يد مديرة مركز الأميرة نورة المهندسة ندى النزهه.. كان ذلك في حفل افتتاح تدشين المبنى الجديد لمركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل وافتتاح الموسم الثقافي الرابع بعنيزة.

(لمحة عن رائدة العمل التطوعي)

منذ عشرين عاما وعلى المستوى المحلي والعربي والأميرة نورة بنت محمد تسعى إلى طرق قضايا التنمية البشرية وتمكين المرأة وتطوير حياة الطفل ولقد لعبت سموها دوراً فاعلاً من خلال دعمها وتواصلها مع منتديات ولجان عدة مما كان لمشاركاتها أعظم الأثر في وضع إستراتيجية ذات صلة بموضوعات وقضايا عالمية مثل الصحة والتعليم وذوي الاحتياجات الخاصة والبيئة وتعزيز مكانة النساء في المجتمع السعودي.

كما انصبت اهتماماتها على تقديم الدعم الكامل في تنفيذ برامج التنمية المستدامة والتي تعنى باحتياجات النساء الاجتماعية والاقتصادية وتجسيد أنشطتها في مجالات ذات اهتمام محلي وقومي مثل البيئة والفتيات وحقوق الإنسان والثقافة والتراث ولديها أيضاً اهتمامات خاصة في موضوعات ذات طابع جوهري مثل التوعية بالأمان الأسري وحماية الأطفال من العنف والترويح لرعاية الطفل المبكرة والمحافظة على التراث وأحيائه.

(المبادرات)

- تترأس سموها جمعية تعاونية نسائية إنتاجيه في المملكة العربية السعودية والعالم العربي في منطقة القصيم وهي (حرفة) والتي تعمل على مبدأ مساهمات تضم160عضواً من الحرفيات والأكاديميات والأسر المنتجة وخريجات الاقتصاد المنزلي والفنون الجميلة.

- رعاية تنظيم وتوجيه مفاهيم التعامل مع الأسر المنتجة وتحديد معايير تصنيف الأسر المنتجة وتدريبهم لتحسين مستويات منتجاتهم على مختلف فئاتهم ودراسة احتياجاتهم وتقديم الخدمات لهم واستقطابهم كمساهمة في جمعية (حرفة)

- مبادرة تنظيم وتدريب وتأهيل الفتيات من سن 12- 29 في منطقة القصيم وتهيئتهن لسوق العمل أو التشغيل الذاتي وتوظيف طاقاتهن في الخدمات المجتمع التطوعية.

- رئيس مجلس إدارة جمعية (بلسم) لرعاية وتأهيل مرضى السرطان وأسرهم اجتماعياً ونفسياً وتوفير مورد للمعلومات العلاجية والتغذية وتعد الأولى من نوعها التي تركز على الرعاية النفسية والاجتماعية لأسر المريض وليس المريض فقط.

-ولقد ترأست سموها عدداً من اللجان والجمعيات منها:

- جمعية الجنوب النسائية بأبها.

- روضة الجنوب.

- مركز الجنوب لذوي الاحتياجات الخاصة.

- اللجنة النسائية المشتركة لمنطقة القصيم.

- لجنة الصحة وأصدقاء المرضى.

- لجنة رعاية الأيتام.

- لجنة البيئة.

- لجنة مركز فتاة القصيم التطوعي.

وفي عام 2010م بقيت أربع لجان ضمن اللجنة النسائية وتمت مأسسة لجنتين إلى جمعيتين هما (حرفة) و(بلسم).

الجزيرة شاركت سموها (متحدثة / مشاركة / مخططة) في كل من:

1)اللقاء الحواري حول «كيف يمكن للجمعيات الخيرية أن تلعب دوراً فاعلاً في التنمية الاجتماعية .. الرياض عام 2010م .

2)ورشة عمل الخصخصة لخدمات الشئون الاجتماعية في الرياض 2009م.

3)ملتقى البيئة الأول لمنطقة القصيم 2006م مخططة ومشاركة تحت شعار (البيئة لنا ولأجيالنا القادمة).

4)ملتقى جدة الاقتصادي الثاني «غرفة تجارة جدة 2005م متحدثة وقدمت ورقة عمل (الشراكة من المنظمات الأهلية والقطاع الخاص).

5)الموسم الثقافي الثالث للجمعيات الخيرية ونظمته جمعية فتاة الإحساء 2003م مخططة ومتحدثة في الموسم بورقة عمل (الجمعيات الخيرية في المملكة).

6)الموسم الثقافي الذي نظمته جمعية الملك عبدالعزيز النسائية ببريدة عام 2002م مخططة ومتحدثة بورقة عمل (الجمعيات الخيرية ومواجهة).

7)موسم العمل التطوعي الذي نظمته جمعية الجنوب النسائية عام 2000م مخططة ومتحدثه بورقة عمل (ملتقى الجمعيات الخيرية في المملكة شريك فاعل في بناء الوطن).

8)موسم تمكين المرأة الذي نظمته جمعية الجنوب النسائية عام 1989م مخططة ومتحدثة بورقة عمل (المرأة والعمل الوظيفي).

9)الموسم الثقافي الذي نظمته جمعية الجنوب النسائية 1985م مخططة ومتحدثة بورقة عمل (المرأة ومشاكل المجتمع).

وهي عضو نشطة في العديد من البرامج والجمعيات.

1/ البرنامج الوطني للتوعية بسرطان الثدي.

2/جمعية الملك عبدالعزيز النسائية الخيرية بالقصيم.

3/ جمعية الخليج في مملكة البحرين.

وحصلت سموها على العديد من الجوائز والتكريم فهي رئيسة فخرية لكل منها.. رئيسة فخرية لــ

1/مجلس أمناء كليات البنات بأبها القصيم.

2/ مجلس أمناء بعض المدارس الأهلية بالقصيم.

3/حصلت جمعية حرفة التي ترأسها على جائزة المفوضية الأوربية شاليوت 2010م وجاءت في المركز الأول مناصفة بين حرفة وجمعية الحقوقيين الكويتية.

4/ منحت جائزة صاحب السمو الملكي محمد بن فهد بن عبدالعزيز لمبادرته في العمل الخيري التطوعي عام 2010م.

5/ منحت سموها جائزة « الريادة في العمل الاجتماعي التطوعي على مستوى الخليج لعام 2001م ولقبت رائدة العمل الاجتماعي التطوعي .. في جمعية أم المؤمنين النسائية الخيرية في عجمان بالإمارات العربية.

ولقد دعمت الأميرة نورة بنت محمد العديد من البرامج والأنشطة من خلال رعايتها ودعمها في أبها والقصيم ولها مؤلف يعد مرجعا هاما في تاريخ عسير بعنوان (بلاد عسير) صدر باللغة العربية وقد ترجم إلى اللغة الإنجليزية 1989م عن دار جريت برينتزز للطباعة في لندن.

موضوعات أخرى