Friday 01/11/2013 Issue 15009 الجمعة 27 ذو الحجة 1434 العدد

«مقاصف المدارس» وما تقدمه للطلاب والطالبات من مواد غذائية ضارة..!

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة -سلمه الله-..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تعقيباً على ما ينشر في جريدة الجزيرة من مواضيع عن التربية والتعليم، أقول للمسؤولين في التربية والتعليم الكثير من المقاصف المدرسية تفتقد إلى تقديم الفطور الصحي لبناء الجسم السليم لأبنائنا من الطلاب والطالبات، والبحث عن المكسب المادي السريع أولاً، وتعتمد على بيع حلويات وشبسيات وفشارات ملونة غير صحية وغير مغذية وغير نافعة صحياً، وقد تكون ضارة في الاستمرار على تناولها في تسوس الأسنان، وشراب العصير غير المفيد المكون من سكر وماء ونسبة 8% من العصير ومواد حافظة.

واقتراحي للمسؤولين في التربية والتعليم:

1 - لماذا لا يباع الحليب الطازج في المقاصف المدرسية لطلاب المدارس لنعودهم على شربها وخاصة في المراحل الأولى للدراسة، لحاجة جسم الطالب والطالبة للكالسيوم، مع وفرة مزارع الألبان والمشروعات الزراعية في المملكة العربية السعودية.

2 - لماذا يباع شراب العصير في المقاصف المدرسية وهو شراب غير صحي لرخص قيمته وقلة فائدته.

3 - لماذا يسمح في بعض المدارس الحكومية والأهلية إدخال الطالب المشروبات الغازية للمدارس وأين دور مشرف المدرسة من ذلك.

4- أليس من اختصاص التربية والتعليم تأمين برادات مياه صحية مفلترة صالحة للشرب، مع غسيل وتعقيم الخزانات الأرضية والعلوية للمدارس سواء مباني حكومية أو مستأجرة كل سنة..؟.

5 - دراسة تخصيص مبلغ رمزي يدفعه الطالب سنوياً تصرف له بطاقة يحق له الفطور من مقصف المدرسة دون حمل رسوم الفطور (لتوفير على الطالب فقد أو نسيان المال أو عدم توفر صرف لدى ولي الأمر).

6 - إلزام المقاصف المدرسية ببيع الفطور الصحي وعدم بيع أي حلويات مكونة من صبغات وألوان صناعية خطرة على صحة الطالب والطالبة.

7 - يركز على أن يكون فطور الطالبات خاصة مكوناً من حليب طازج وبيض وأجبان لحاجتهم الماسة للكالسيوم لبناء الجسم.

8 - لماذا لا تشرف صحة اليبئة التابعة لأمانة منطقة الرياض على المقاصف المدرسية بشكل يومي أو أسبوعي لتحقيق الاشتراطات الصحية لسلامة الطلاب والطالبات.

9 - أين دور الإخصائيين وإخصائيات التغذية التابعين لوزارة الصحة في زيارة المقاصف المدرسية للإشراف والتوجيه والإرشاد في تسجيل ملاحظاتهم للمسؤولين في التربية والتعليم لإيجاد الحلول المناسبة واتخاذها.

10 - لماذا لا ينسق مع المقصف المدرسي (سري) بتأمين فطور للطلاب غير القادرين على دفعهم قيمة الفطور لظروفهم المادية أو وضع مبلغ مادي لدى الإشراف المدرسي لصرفها على الطلاب غير القادرين على دفع قيمة الفطور الصباحي.

11 - على العاملين في البيع في المقاصف المدرسية حمل شهادة صحية لا تزيد صلاحيتها عن 6 أشهر لتجنب الطلاب الأمراض المعدية.

ولكم مني خالص الشكر والتقدير،،،

عبدالله بن فهد الرضيان - الرياض