Saturday 02/11/2013 Issue 15010 السبت 28 ذو الحجة 1434 العدد

مصر تطرح أول قرية لوجيستية متكاملة للاستثمار الوطني والأجنبي

القاهرة - مكتب الجزيرة:

تستعد وزارة النقل المصرية لطرح أول قرية لوجستية متكاملة للاستثمار الوطني والأجنبي، وذلك على غرار التجارب الدولية في إنشاء تلك المناطق اللوجستية, وقال وزير النقل المصري الدكتور إبراهيم الدميري إن تلك القرية اللوجيستية ستقع في مدينة 6 أكتوبر بالقرب من المنطقة الصناعية وتبلغ مساحتها 400 فدان. وأضاف أن وزارة النقل تعاقدت مع الاتحاد الأوربي بهدف إعداد مستندات الطرح على المستثمرين، حيث بدأ فريق الاستشاريين من الاتحاد الأوروبي العمل مع الوزارة وهيئة الموانئ البرية والجافة من الأسبوع الماضي.

وأشار إلى أن الاستثمارات المتوقعة في تلك القرية اللوجستية تبلغ 600 مليون جنيه مصري تقريبًا, ومن المقرر الانتهاء من إعداد مستندات الطرح في منتصف ديسمبر 2013 يتم بعدها الترويج للمشروع والطرح بنهاية فبراير 2014.

وأكد أنه تم التخطيط لأن تحتوى تلك القرية اللوجستية والميناء الجاف على مسطحات تخزينية ومحطات وساحات لتداول الحاويات وأوناش تفريغ وشحن بأحدث التكنولوجيات، كما سيتم ربط المنطقة بشبكة اتصالات متقدمة، مضيفاً أن تلك القرية سيتوافر بها مركز جمركي متكامل ومنطقة حرة.

وأكد الوزير أن الوزارة لديها خطط طموحة في تطوير القرى والمراكز اللوجيستية خصوصاً أن هذه القرية هي الأولى من ضمن مخطط النقل الذي يحتوى ست قرى لوجيستية أخرى بجوار المناطق الصناعية بمصر, وستكون كلها متصلة بموانئ مصر المختلفة من خلال شبكات السكك الحديدية والطرق.

وأضاف الدميرى أن طرح تلك القرى بهدف ضخ استثمارات جديدة في القطاع لدعم الناتج القومي المصري, وتوفير فرص عمل تنوعية ومتخصصة في القطاع, كما يتيح الفرصة لتصدير وتسهيل خدمات النقل مع الدول العربية والأوروبية.

موضوعات أخرى