Saturday 02/11/2013 Issue 15010 السبت 28 ذو الحجة 1434 العدد

وزراء البيئة العرب يبحثون «التنمية المستدامة في المنطقة»

القاهرة - مكتب الجزيرة:

تعقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية يوم الخميس المقبل، أعمال الدورة (25) لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة، لمتابعة تنفيذ مقررات مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة ومبادرة التنمية المستدامة في المنطقة العربية ومؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو+20).

وقال السفير محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة إن الدورة الحالية للمجلس تناقش العديد من الموضوعات الهامة يأتي في مقدمتها القرارات الصادرة عن الدورة السابقة للمجلس، ومتابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، ومتابعة تنفيذ مقررات مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة ومبادرة التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

كما تبحث تنفيذ مقررات مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو+20) ومتابعتها وصولا بها لمراحل التنفيذ، فضلا عن تنفيذ ما دعت إليه نتائج الندوة والدورة التدريبية التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة مايو 2012 حول الانبعاثات الملوثة للبيئة في قطاع الكهرباء. وأضاف أن الاجتماع سيتابع أيضاً الآثار البيئية والصحية السلبية التي تنتج عن التلوث الإشعاعي، والاستمرار في متابعة إجراءات رصد التلوث بالمناطق الحدودية مع إسرائيل وتأثيراتها على المنطقة العربية وبيئتها، فضلا عن استكمال إعداد دراسة حول مخاطر مفاعل (بوشهر) الإيراني والمستويات الإشعاعية التي تنبعث منه وتأثيراتها على المنطق.

وأوضح أن الاجتماع سيناقش تكليف الأمانة الفنية للمجلس واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة- المكتب الإقليمي لغرب آسيا بتحديث مبادرة التنمية المستدامة في المنطقة العربية ومخططها التنفيذي في ضوء الوثيقة الختامية لمؤتمر التنمية المستدامة(ريو +20)، مع الأخذ في الاعتبار التطورات والمستجدات على الساحة الدولية.

موضوعات أخرى