Saturday 02/11/2013 Issue 15010 السبت 28 ذو الحجة 1434 العدد

المقدّم اللحيدان لـ(الجزيرة):

إدارات الجوازات تسعى إلى أن تكون بلا مراجعين

الجزيرة - سلطان المواش:

أوضح المقدم أحمد اللحيدان المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات في إجاباته عن تساؤلات الجزيرة، حول ما يتناقله المواطنون هذه الأيام من رسائل عبر الواتس أب وغيرها من وسائل الاتصال الاجتماعي بأنه بعد انتهاء مهلة تصحيح وضع العمالة الوافدة مع بداية محرم القادم ستكون هناك حملات تفتيشية من الجهات المعنية بالعمالة الوافدة (الشرطة والجوازات والعمل)، تقوم بطرق المنازل والتفتيش، أن عمليات الضبط الميداني بعد انتهاء العمليات التصحيحية لأوضاع العمالة المخالفة لنظامَي العمل والإقامة في وزارة الداخلية انتقل اختصاصها إلى قطاع آخر من قطاعات الوزارة.وعن سؤال المتحدث الرسمي للجوازات «هل من تمديد جديد لتصحيح وضع العمالة الوافدة؟.. وما دور مديرية الجوازات في هذا الجانب؟»؛ أوضح أن المديرية العامة للجوازات جهة تنفيذية، وليست صاحبة الصلاحية بهذا الشأن.

وعن بدء إدارات الجوازات إصدار الإقامات والتأشيرات إلكترونياً أجاب قائلاً: خدمات الجوازات الإلكترونية «أبشر» تقدّم حالياً العديد من الخدمات التفاعلية التي شملت حتى الآن:

1 - إصدار تأشيرات الخروج والعودة والنهائي وإلغاءها.

2 - إصدار تصاريح السفر وإلغاءها.

3 - إصدار الإقامة وتجديدها.

وهذه الخدمات موجودة حالياً على موقعنا الإلكتروني، ويمكن للمستفيدين من المواطنين والمقيمين الاستفادة من هذه الخدمات عبر التسجيل، ومن ثم تفعيل ذلك بإثبات الهوية مرة واحدة عن طريق الوسائل المتبعة في ذلك. كما أن الجوازات مستمرة في طرح خدماتها إلكترونياً إلى أن يتم الوصول للهدف المنشود، المتمثل بأن تكون إداراتها بلا مراجعين.

وفي ختام تصريحه سألناه «هل سيتم فتح فروع مكاتب للجوازات في أحياء الرياض والمدن الكبيرة؟».. فقال: سعينا لتحقيق هدفنا بأن تكون إداراتنا بلا مراجعين، ويتضح لكم أننا نسعى لتحقيق هذا الهدف.