Sunday 03/11/2013 Issue 15011 الأحد 29 ذو الحجة 1434 العدد

الأمن المصري يضبط مدافع وصواريخ ودانات وقنابل وألغاماً وأجهزة نسف

مصر .. كيري في القاهرة اليوم .. ومحاكمة مرسي تخيم على الزيارة

القاهرة - مكتب الجزيرة:

يقوم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بزيارة لمصر اليوم الأحد في إطار جولة له بالمنطقة. وكان وفد أمريكي قد وصل للقاهرة في وقت سابق، والتقى مع عدد من المسؤولين المصريين لبحث برنامج زيارة كيري لمصر، التي تعد الأولى لمسؤول أمريكي كبير بعد 30 يونيو. وكانت الخارجية الأمريكية قد أصدرت بياناً حول جولة كيري لمنطقة الشرق الأوسط، التي تبدأ اليوم الأحد حتى 11 نوفمبر، وتشمل 7 عواصم عربية وواحدة أوروبية. من جانبه نفى السفير الدكتور بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية وجود أي علاقة بين توقيت زيارة جون كيري وموعد محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي غداً الاثنين. وأوضح عبد العاطي أن زيارة كيري لمصر تأتي في إطار جولة له بمنطقة الشرق الأوسط، تشمل عدداً من دول المنطقة، يبدؤها من القاهرة.

وكان الدكتور سعد الدين إبراهيم مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية قد أكد أن زيارة جون كيري إلى مصر قبل يوم واحد من محاكمة مرسي هدفها المطالبة بأن تكون المحاكمة عادلة، وأن يحضرها مراقبون دوليون للتأكد من صحة وعدالة الإجراءات. وقال إبراهيم إن محاكمة مرسي ستكون الملف الأول على أجندة كيري لدى زيارته مصر، يليها التأكد من التزام مصر بالإطار الزمني لخارطة الطريق في المسار السياسي. أما الملف الثالث فسيكون متعلقاً بالالتزام بمعاهدة السلام وضبط حركة حماس والتزامها بوقف إطلاق النار.

من جهة أخرى شنّ قطاع مصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية المصرية حملة تفتيشية موسَّعة لتحقيق الانضباط وضبط الخارجين على القانون ومكافحة الإرهاب في الشارع المصري. وقال اللواء سيد شفيق مساعد وزير الداخلية إن الحملة أسفرت عن ضبط كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر والمتفجرات والأدوات المستخدمة في العمليات الإرهابية، شملت 12 دانة هاون، ودانة آر بي جيه، وجهاز رؤية ليلياً، وجهاز لاسلكي، و5 قنابل يدوية، و11 قنبلة إف وان، و16 دائرة ناسف، و29 جهاز إطلاق، و10 طلقات دفع صاروخي، و3 قنابل مفجر يدوي، و10 مفجرات، و3 سترات ناسفة، و7 هواتف محمولة مجهزة للتفجير عن بُعد، وقناعين واقيين، وكاويتين تستخدمان لتجهيزات أدوات النسف، وكيلوجراماً من مادة التي إن تي شديدة الانفجار، ولفافة سلك تستخدم في عمليات التفجير، وخزينتَي رشاش، و18 خزينة بندقية آلية.

كما تم ضبط 1269 قطعة سلاح ناري، شملت 196 بندقية آلية، وبندقيتي قناصة بالتليسكوب، ومدفع هاون، وبندقية إف إن، و4 رشاشات أحدها متعدد، و5 صواريخ، و6 أسلحة براشوط، و9 بنادق مششخنة، ومدفعين آر بي جيه، و69 بندقية خرطوش، و104 بنادق غير مششخنة، و204 طبنجات، و666 فرد محلي الصنع، و12 ألفاً و232 طلقة نارية مختلفة الأعيرة، و59 سلاحاً نارياً من الأسلحة الشرطية المستولى عليها، شملت 23 بندقية آلية، وبندقية فيدرال، ورشاشاً، و6 بنادق مششخنة، و6 بنادق خرطوش، و4 بنادق غير مششخنة، و12 طبنجة، و6 فرود محلية، وخزينة لبندقية آلية و213 طلقة نارية مختلفة الأعيرة.

وأضاف بأن الحملة أسفرت عن ضبط 8 ورش لتصنيع الأسلحة النارية، بداخلها 9 فرود محلية، و9 فرود خرطوش، و3 بنادق خرطوش، وطبنجة، وعدد كبير من أجزاء الأسلحة النارية والأدوات المستخدمة في عملية التصنيع، وضبط 7 أطراف خصومات بحوزتهم 7 بنادق آلية، ورشاش، وطبنجة، وفرد محلي، و38 سجيناً هارباً من مختلف السجون خلال ثورة 25 يناير، وضبط 61 بؤرة إجرامية ضمت 795 متهماً، ومخزناً أسفل الأرض ملحقاً بمنزل أحد العناصر الإجرامية الخطرة، به أسلحة.

موضوعات أخرى