Sunday 03/11/2013 Issue 15011 الأحد 29 ذو الحجة 1434 العدد

الثبيتي يرد على الدوسري:

منح ذوي الإعاقة أولوية في التوظيف وبطاقات تخفيض إركاب في وسائل النقل وإعانة مالية شهرية وإعفاؤهم من تأشيرات استقدام الخادم والسائق والممرض

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشير إلى ما نُشر في صحيفة الجزيرة، العدد رقم (14996) وتاريخ 14-12-1434هـ، للكاتب سعد الدوسري، في عموده (باتجاه الأبيض)، بعنوان (تعثر الإصلاح)؛ إذ تضمن المقال أن هناك شكوى من عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة، تتعلق بالجانب المادي والظروف التي تواجههم في توفير متطلبات الحياة، وتحقيق بعض أمانيهم كالزواج والعمل، واستيائهم من إغفال المسؤولين لدورهم وعدم تلبية احتياجاتهم، مستدلين بذلك بعدم زيادة الإعانات التي تقدم لهم من وزارة الشؤون الاجتماعية، وعدم توفير الوظائف لهم، وعدم دعمهم ببطاقات تخفيض تذاكر السفر بوسائل النقل العام.. إلخ.

ومع شكرنا الجزيل لسعادتكم ولجريدة الجزيرة والكاتب سعد الدوسري على اهتمامكم بقضايا واحتياجات هذه الفئة الغالية على الجميع، إلا أني أحب أن أشير إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية حريصة على توفير كل ما يحتاج إليه الأشخاص من ذوي الإعاقة، وقد تم خلال السنوات الماضية تفعيل برامج وخدمات عدة، منها افتتاح المزيد من مراكز التأهيل الشامل لتقديم الرعاية الإيوائية للحالات التي لا تستطيع أسرهم رعايتهم، وتقديم الخدمة المناسبة لهم.

كذلك سبق أن تمت موافقة المقام السامي الكريم على مضاعفة الإعانات المادية التي تصرف للأشخاص ذوي الإعاقة عام 1430-1431هـ. أيضاً تم تسهيل إجراءات الحصول على المعينات الطبية (كالكراسي الكهربائية والعادية والأسرّة والمراتب الطبية وتعديل جهاز قيادة السيارة للأشخاص ذوي الإعاقة بما يتناسب مع إعاقتهم.. إلخ)، وتُصرف عن طريق مراكز التأهيل الشامل المنتشرة بمناطق المملكة. كذلك تم تنفيذ الأمر السامي الكريم القاضي باستكمال إجراءات منح الأشخاص ذوي الإعاقة سيارات خاصة ومجهزة تجهيزاً كاملاً، تساعدهم على التنقل من مكان لآخر، وتم إعفاء المعاقين من رسوم تأشيرات الاستقدام (الخادم، السائق، الممرض)، كما تم مؤخراً موافقة مجلس الوزراء على اللائحة التنظيمية لمراكز التأهيل غير الحكومية، التي تعطي الفرصة للمستثمرين لإنشاء مراكز تأهيلية تخصصية غير حكومية تخدم هذه الفئة؛ لتكون سانداً للمراكز الحكومية.

كما تم الكتابة للجهات المعنية بالتوظيف بمنح الأشخاص ذوي الإعاقة أولوية التوظيف، وجارٍ متابعة ذلك. أيضاً تم الرفع للمقام السامي بأهمية تفعيل عمل لجنة تنسيق خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة في هذه الوزارة، وتنشيط دورها في المجتمع، وزيادة عدد أعضائها؛ لتشمل جميع الجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص والمؤسسات والجمعيات الخيرية لتلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة من جميع النواحي. وإضافة إلى استكمال الإجراءات السابقة تم منحهم بطاقات تخفيض إركاب في وسائل النقل العام، وبطاقات مواقف لوسائل النقل الخاصة بهم، وتأهيل القادرين من المعاقين على المهن والحرف التي تتناسب مع إمكانياتهم وقدراتهم، وعند اجتياز الدورة التدريبية يحق له التقدم بطلب إعانة مشروع فردي يناسب إمكانياته بمبلغ قدره (50.000) ريال لمرة واحدة. أيضاً الرعاية النهارية التي تشمل تقديم حزمة من الخدمات والبرامج، مع بقاء الإعانة المالية الشهرية التي تصرف لولي الأمر.

هذه بعض الخدمات التي تقدمها هذه الوزارة، مع سعيها الدائم لإضافة خدمات جديدة ونوعية، يعود نفعها لهذه الفئة.

آمل من سعادتكم نشر ردنا التعقيبي في جريدتكم الغراء؛ لإطلاع القراء على ما تقدمه هذه الوزارة من خدمات للأشخاص من ذوي الإعاقة.

ولسعادتكم تحياتي وتقديري.

خالد بن دخيل الله الثبيتي - المدير العام للعلاقات العامة والإعلام الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية