Sunday 03/11/2013 Issue 15011 الأحد 29 ذو الحجة 1434 العدد
03-11-2013

روعة الهلال يفسدها حارس ومخرج!

قدم الهلال أمام الشباب مستوى لافتاً وانضباطاً تكتيكياً رائعاً، وكان الكابتن سامي الجابر هو رجل المباراة الأول، ولم يكن الفريق الشبابي سيئاً في المباراة بقدر ما فرض عليه الأداء الهلالي المتميز الظهور بذلك المستوى، وانهيار دفاعاته أمام قوة الهجوم الهلالي وتألق عناصره، ونجح سامي في تقليص الخطورة الشبابية بإيقاف حسن معاذ والأسطا عن طريق العابد وسالم الدوسري، فغابت الكرات العرضية التي تبحث دائماً عن رأس هزازي !

وكالعادة في كل مباراة لا بد وأن تهتز شباك المرمى الهلالي بخطأ فردي من المدافعين أو من حارس المرمى، وهذه المرة من الاثنين، فالكوري وقف مكانه ببلاهة مع أن الهجمة لا تحتاج لأن تتوقع اتجاه الكرة، فلاعب الوسط الشبابي ليس أمامه من الشبابيين سوى مهند عسيري، وطبيعي أن الكرة ستمرر ساقطة خلف الكوري والمسلم، ومع ذلك ظل الكوري متسمراً في مكانه ومنح الفرصة لمهند لينفرد في مواجهة حارس شاب مجتهد يعاني من قلة الخبرة، وفشل مدرب الحراس في تطوير مستواه وتصحيح أخطائه، ولهذا لا يراهن عليه إلاّ سامي الجابر !

المباراة التي حضرها حوالي 18000 متفرج لم يكن لهم حضور على شاشة القناة الرياضية، حتى توقعنا أنّ قرار لجنة الانضباط بحرمان جماهير الهلال من دخول الملعب، قد تم تطبيقه رغم نقضه من لجنة الاستئناف، فمخرج المباراة غيب الحضور الجماهيري المتفاعل مع أحداث المباراة رغم مطالبات المعلق للمخرج بأن ينقل جانباً من الإثارة التي تشهدها المدرجات !

أهواء شخصية تعبث بالنقل التلفزيوني الحصري وتقلل من قيمة الانضباط السلوكي الذي نجحت القناة الرياضية في تعميمه، من خلال حجب كثير من الصور التي كانت تسيء للدوري، لكن عندما تقتل الإثارة في المدرجات وتحارب المتعة الكروية في الميدان، فإن الناقل الحصري لن يكون هو خيار المشاهدين فيما لو كان لهم الخيار مستقبلاً !

تخيّل النصر بطل الدوري !

يتفنن النصراويون في صناعة الفرح، ربما لأنه أصبح نادراً في الزمن النصراوي الحديث، وهم كذلك يجيدون الاحتفاء بمناسباتهم مهما تواضعت أحداثها، لذلك أقول ماذا لو فاز النصر بالدوري وكيف سيعبّر النصراويون عن فرحتهم بالإنجاز، عندما يكون كبيراً ومهماً بحجم بطولة الدوري ؟!

لا أحد يمكن أن يتخيّل ما الذي سيفعله النصراويون لحظة الفرحة الكبرى بالبطولة، خاصة لمن يتابع السعادة الغامرة التي عاشوها مع تصدُّر الجولات الماضية من الدوري ( متصدر لا تكلمني ) وأغنية للصدارة يقال إنّ لحنها مسروق من ( شويخ من أرض مكناس ) !

أجواء فرائحية لم نشاهدها عند أبطال الدوري الدائمين الهلال والشباب والاتحاد، ولم نشاهدها حتى عند مفاجأة الموسم الماضي بطل الدوري فريق الفتح !

هناك من يتعاطف مع النصر ويتمنى فوزه بالبطولة تثميناً لجهد الأمير فيصل بن تركي وحرصه على تطوير الفريق، وهناك من يتعاطف مع اللاعب النصراوي الذي يبدأ مشواره الكروي مع النصر وينتهي دون أن يفرح ببطولة فيما غيره بطولة كل موسم !

وآخرون يتعاطفون مع الجمهور النصراوي الوفي الذي اضطرته وضعية فريقه خلال الخمسة عشر عاماً الماضية أو تزيد، لأن يكتفي بالفرجة على الأفراح في بيت الجيران !

أما قمة التعاطف فهي مع بعض إعلاميي النصر الذين لا يزالون يعتقدون أن الفوز ببطولة يستلزم العمل على تعطيل الهلال والتحريض ضده !

متخاذل أو منشطات ؟!

الأمير ممدوح بن عبد الرحمن لم يترك لنفسه مجالاً للتراجع، فقد أصدر حكمه الجازم على أنّ عكازات سالم الدوسري التي دخل بها معسكر المنتخب ومن ثم خروجه ومشاركته مع الهلال بعدها بأيام، تعني في رأي ممدوح تخاذلا وهروبا من المنتخب أو أنها منشطات !!

والتهمتان كلٌّ منهما أقسى من الأخرى في انتظار ماذا لدى إدارة الهلال وإدارة المنتخبات ؟!

بالمناسبة سبق أيضاً وأن اتهم رئيس النصر لاعبين هلاليين بالمنشطات ومرت مرور الكرام، فالهلاليون ( إدارة وأعضاء شرف ) لا يدافعون عن قضايا ناديهم، بل يتسابقون في القيام بدور ( الشاهد ) ضده في قضايا أخرى !

يقول الزميل علي معتوق العمري .. الهلال خط أحمر عند جماهيره وعند الإدارة الهلال خط أخضر سريع ومزدوج، وأضيف من عندي .. ولا فيه ساهر !

اختار ولا تحتار !

سامي الجابر وضع مهنية ثلاثة من الزملاء الإعلاميين على المحك فأي هؤلاء انكشف أكثر من الآخر..

بتال القوس!

تركي العجمة!

داوود الشريان!

وسِّع صدرك !

** حديث الأمير نواف بن محمد عن مشاركة النصر العالمية أثارت الجماهير الهلالية في تويتر !

** تويتر استوعب كثيراً من السخف والتسطيح الإعلامي ومناقشة قضايا عفا عليها الزمن !

** أرقام مباريات دوري عبد اللطيف جميل تقول الهلال يتصدر الحضور الأعلى جماهيرياً بعد مرور ثماني جولات، وأرقام الاستفتاء الذي أجرته شركة موبايلي، تقول إن 55 في المائة من السعوديين يشجعون الهلال !

** 55% يشجعون نادياً واحداُ و45% يشجعون 152 نادياً!

** الأرقام التي تمنح الهلال أغلبية جماهيرية ساحقة وحضور الهلال القوي في الساحة الرياضية، تعني أن هذه الغالبية تعيش مع الهلال أجواء من الفرح والسعادة الدائمة، وهنا الهلال يساهم بفعالية في الشراكة المجتمعية !

** مرتاح أشجعك ولا علمت !

** روح التحدي عند سامي الجابر نقلها إلى سالم الدوسري واحد يضرب وهو جالس على مقاعد الإحتياطيين والثاني يرد الصاع صاعين في الملعب !

** الأديب الذي تحدث عن سامي بما لا يليق هل يريد أن يؤكد أنه أديب قليل أدب ؟!

** صديقي النصراوي أخذها جد ما يرد علينا ( متصدر لا تكلمني )!

** مفصل ثياب جديدة وصار يلبس عقال !

مقالات أخرى للكاتب