Sunday 03/11/2013 Issue 15011 الأحد 29 ذو الحجة 1434 العدد

عبر كتابه قطوف ثقافية

الشثري يجمع مقالاته وتفاعل المجتمع مع كتبه وتحقيقاته التراثية

كتب محرر الوراق

انضم كتاب « قطوف تراثية «إلى قائمة مؤلفات الدكتور محمد بن ناصر الشثري التي جاوزت العشرين مؤلفا بين كتاب وتحقيق ، وكتاب قطوف تراثية هو امتداد لكتابين سابقين قدمها الشثري في جمع نتاجه المتفرق في الصحف والمجلات ، وهما المجموع المفيد للباحث والمستفيد وقبله رحلة لطيفة مع الكتاب وتأليفه.

المطالع لكتاب قطوف تراثية يقف مع أكثر من خطاب وجهه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد للمؤلف يشيد بنشاطه العلمي .

وفي الكتاب خطابات أخرى من مراكز بحثية وبعض الباحثين تشيد بالنشاط العلمي للشثري ونتاجه العلمي .

وأما ما تضمنه الكتاب من مقالات متفرقة فيجد القارئ في هذا الكتاب دراسات عن الدولة السعودية والأسس والمنطلقات التي قامت عليها ، وحديث مهم عن الملك عبد العزيز - رحمه الله - وجهوده في تقرير العقيدة ، ونشر الدعوة ، ومنهجه في تعيين أئمة المساجد ومكافآتهم .

ووثق الشثري في قطوفه الثقافية شيئا من تجاوب المجتمع البحثي مع تحقيقه لكتاب عنوان المجد في تاريخ نجد لمؤرخ نجد الأشهر ابن بشر ، حيث اعتمد الشثري على نسخة خطية نادرة .

وفي الكتاب مقالات أخرى في السياسة والمشهد الاجتماعي والاحتفالي السعودي قديما وحديثا .

إلا من أكثر ما يميز كتاب الشثري هو وجود مجموعة من التراجم المميزة لشخصيات علمية خدمت المشهد الوطني عبر الدولة السعودية في أطوارها المتعددة .

فترجم الشثري للشيخ سعد بن عتيق والشيخ عبد الرحمن السعدي والشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين ، ووالده الذي خصه بترجمة نادرة، والشيخ عمر المترك وختم الشثري التراجم والكتاب بترجمة أحد علماء الشثور ، وهو الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الشثري .

الكتاب يقع في ( 264 ص ) وفي تضاعيفه بعض الخطابات والوثائق المفيدة .