Monday 04/11/2013 Issue 15012 الأثنين 01 محرم 1435 العدد

زراعة العيينة تقيم ندوة علمية عن المبيدات الكيماوية واستخدامها الآمن

العيينة - سفر السالم:

بحضور رئيس مركز العيينة والجبيلة سود بن عبدالله المعمر ، أقام فرع الزراعة بالعيينة ندوة علمية بعنوان» الاستخدام الآمن للمبيدات الكيماوية» صباح أمس الأول.

وتحدث في الندوة كلا من المهندس عبدالله كمهان السبيعي ، والمهندس هاني حسن برنية، حيث أجمعوا المتحدثان عن أهمية استخدام المبيدات في المزارع وخطر الاستخدام وكذلك النقل والتخزين ، ومايشكله من خطورة على صحة وسلامة المزارعين وكذلك المستهلكين.

وأضاف المتحدثان عن الأساليب المهمة في تتبع إرشادات وتعليمات كل مبيد وكيفية التخلص من العبوات وعدم استخدام ، حيث لابد من إتلافها ودفنها في مكان بعيد عن قنوات الري والزراعة، مضيفين بأن الكثير من العمال الذين يعملون في الزراعية يجهلون خطر تلك المبيدات وما تسببه من مشاكل صحية عليهم.

فيما أبدى مدير فرع الزراعية بالعيينة ناصر المطيري والذي أدار الندوة تفاؤله الكبير في إيصال الندوة رسالتها من خلال وجود عدد من المزارعين والذين تفاعلوا مع ما قدم من معلومات وإيضاحات حول خطورة وأهمية تلك المبيدات الكيماوية والتي ربما يجهلها الكثير من ملاك المزارع.فيما تطرق مدير فرع الزراعة خلال الندوة إلى سوسة النخيل الحمراء وأثرها على النخيل من خلال امتناع الكثير من الملاك وعدم موافقتهم في الكشف على مزارعهم وخاصة إذا اكتشف وجود إصابة في المزرعة ، مؤكدا أن الكثير من هؤلاء المزراعين يجهلون خطورة تلك الآفة والتي ربما تتسبب في إتلاف جميع النخيل الموجودة في تلك المزرعة. وفي نهاية الندوة تم تكريم رئيس مركز العيينة والجبيلة سعود المعمر ، وكذلك المحاضرين سعد بن محمد آل صالح لدعمه الأنشطة الإرشادية بالفرع ومن ضمنها هذه الندوة.

فيما تم تكريم صحيفة العيينة الإلكترونية لرعايتها الإعلامية للندوة.