Monday 04/11/2013 Issue 15012 الأثنين 01 محرم 1435 العدد

الصحة تطرح برنامجاً لمكافحة الإعاقة البصرية .. واعتبارها أولوية في خطط وبرامج الإقليم

مسقط – احمد القرني:

طرح وفد وزارة الصحة برئاسة معالي وزير الصحة عبد الله بن عبد العزيز الربيعة المشارك في اجتماع الدورة الستين للجنة الإقليمية لشرق المتوسط والتي تستضيفها سلطنة عمان برامج لمكافحة الإعاقة البصرية , واعتبرها أولوية في خطط وبرامج الإقليم وأكد على ضرورة إدراجها ضمن خطط منظمة الصحة العالمية , لافتاً إلى أن هناك جهودا توجت بالموافقة على اعتماد خطة عمل عالمية للفترة من 2014 – 2019 م للتوقي من العمى الممكن الوقاية منه في اجتماع الدورة السادسة والستين لجمعية الصحة العالمية في جنيف.

وطالب الوفد بأهمية معرفة أحدث البيانات حول الموارد البشرية والإمكانيات المتوفرة للعناية بصحة العين على الصعيد الوطني، وهو ما اعتبر ضرورة ملحة في تنفيذ بنود خطة العمل. ومن جانب آخر أيد الوفد مشروع دراسة يقوم بها اتحاد مكافحة العمى ( pbu) وهو جمعية غير ربحية مسجلة في سويسرا لدول الإقليم لتكون قاعدة مهمة ورافداً للتخطيط لتطوير الخدمات الصحية لطب العيون, مطالباً الجميع بدعمه والتعاون من أجل إنجاحه.

كما استعرض وفد وزارة الصحة مرض التراخوما ومضاعفاته كأحد القضايا المهمة بالمنطقة, وكشف عن ان اقليم شرق المتوسط يمثل 12% من العبء العالمي للتراخوما , وحيث يقدر حاليا عدد المصابين فيه بدول الإقليم بنحو أربعة ملايين شخص مصاب بالتراخوما.

وعبر الوفد عن ثقته بخلو معظم دول الإقليم من المرض النشط إلا أن ذلك يستلزم إثباتاً علمياً يتم من خلال اجراء المسوح الميدانية في دول الإقليم، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تمهيداً للإعلان رسمياً عن خلو بعض بلدان الإقليم من التراخوما، حيث لا زالت المصادر العالمية تعلق بأن الوضع غير معروف في كثير من الدول.

ودعا الوفد الدول الأعضاء إلى الحرص على إجراء ما يلزم من مسوحات والتعاون مع الهيئات الدولية مثل الوكالة الدولية لمكافحة العمى واتحاد مكافحة العمى اللذين أنشآ مجموعة تحالف التراخوما لدعم المسوحات.