Monday 04/11/2013 Issue 15012 الأثنين 01 محرم 1435 العدد

دورة في التخطيط للطوارئ وإدارة الأزمات

المدينة المنورة - نهلة الجمّال:

أقيمت دورة تدريبية بعنوان (التخطيط للطوارئ وإدارة الأزمات في المؤسسات) للمدربة السعودية المتخصصة في إدارة الأزمات والكوارث أقامتها الشؤون الصحية في المدينة المنورة. وأشار المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي إلى أن تدريب هذه القيادات النسائية الطبية إنما هو من الخطط التطويرية الرائدة التي تخدم المجال الصحي بالمدينة المنورة.

من جانبها أشارت الدكتورة ثريا الزهراني مديرة إدارة التدريب والابتعاث إلى أن إدارة الأزمات والكوارث خطوة جريئة في تخصص عُرف عنه أنه تخصص ذكوري، وخوضه من قِبل المرأة يُعتبر تحدياً كبيراً, وقد قدمت المحاضرة ورشة عملها بشكل رائع ومحترف بدرجة عالية.

وأكدت إحدى المشاركات في الدورة الدكتورة مها حسين المدني مسؤولة قسم صيدلية مقيم للمستشفيات ومشرفة الجودة مدى استفادتها من الدورة والتجربة التي خرجت بها قائلة: في الحقيقة هذا تطور جديد من نوع جديد، والتحدث عن السلامة يعتبر منظومة تندرج في مفهوم الإنسان وما يدور من حوله من مخاطر قد تحدث ونحن غافلون عنها، ويجب من الآن وصاعداً وضع الخطط من المنزل.

كما رأت الدكتورة أشواق عبدالواحد طاشكندي استشاري طب الأسرة ومجتمع العمل أنه من الضروري أن يتقن كل طبيب أسرة التفاعل مع الخطط الاستراتيجية لمختلف الكوارث المحتمل حدوثها؛ وبالتالي ستقل الأضرار والخسائر الجسيمة التي يمكن أن تحدث في الأرواح والممتلكات - لا قدر الله - وبذلك يحسن الإنسان لمجتمعه الذي ينتمي إليه.