Wednesday 06/11/2013 Issue 15014 الاربعاء 03 محرم 1435 العدد

«الإسكان»: مشاريعنا لم تتأثر بالتفتيش لنظامية عمالة المقاولين

الجزيرة - سفر السالم:

قالت مصادر مطلعة لـ«الجزيرة» إن مشاريع الإسكان والمنتشرة في مدن المملكة الـ13 لم تتأثر بالحملة التفتيشية على العمال المخالفين لنظام الإقامة والعمل والتي انطلقت يوم أمس الأول «الاثنين».

وأكدت المصادر أن وزارة الإسكان حريصة جداً على اختيار أفضل المقاولين حيث عملت على أن يكون تصنيف تلك الشركات في مستويات عالية وذلك لإنجاز مشاريع الإسكان حسب ما رسمت له الوزارة وعدم التهاون في أي قصور، مؤكدة أن العمل جار على قدم وساق في جميع المشاريع سواء الـ47 مشروعاً والذي يستوعب أكثر من 50 ألفاً أو في المشاريع الـ9 الأخرى المعنية بتطوير الأراضي البيضاء ولم تتأثر بأي إجراء نفذته الحملة التفتيشية على تلك المشاريع وذلك لاتباع المقاولين لأنظمة العمل في المملكة وعدم السماح لهم بأي مخالفات ربما تؤثر على سير المشاريع.

وأضافت المصادر أن وزارة الإسكان استلمت عدة مشاريع إسكانية تم الانتهاء منها وهناك مشاريع متعثرة لا تتجاوز الـ3 مشاريع وتعود لتأخر المقاول بعد تحذيره وتنبيهه عدة مرات، مضيفة المصادر أن الوزارة تسعى بجميع كوادرها لإنجاز كل المشاريع في وقتها دون أي تأخير.

وفي تصريح سابق قال وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي إن دعم خادم الحرمين الشريفين المتواصل

وتوجيهاته وأوامره الكريمة وفرت آليات مكّنت وزارة الإسكان من العمل بفاعلية أكثر في سبيل تمكين المواطن من السكن المناسب, وتحقيق التوازن والاستدامة لقطاع الإسكان».

وأكد الضويحي أن الوزارة مستمرة في حيازة الأراضي السكنية والعمل على تطويرها بخدمات ومرافق وبنية تحتية كاملة, سواء كان ذلك في المشاريع التي يجري تنفيذها حالياً أو بتطوير الأراضي وتسليمها للمواطنين وفقاً لآلية تستهدف الأسر التي لا تملك مساكن مناسبة, ويمكن اعتماد نظام النقاط لتحديد درجة أولوية المستحق وماهية البرنامج الأنسب له.

وقال وزير الإسكان: مدة التنفيذ لمشاريع تطوير البنية التحتية تخضع لمساحة الموقع وطبيعته الجغرافية، وتتراوح المدة بين 18 شهراً و24 شهراً.

وأضاف: «هذه المشاريع تتيح للمطورين العقاريين الفرصة للإسهام في تنفيذ البناء للوحدات السكنية للمواطنين وفقاً لخياراتهم ورغباتهم المختلفة».

والوزارة تعمل حالياً على إنهاء إجراءات طرح واعتماد تصاميم عدد من المشاريع، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، بمنطقة عسير مشروعان في أبها وآخر في خميس مشيط وبيشة وتثليث والمجاردة, وبمنطقة الباحة في (المخواة والمفارجة) وبمنطقة نجران في (يدمة وشرورة), وأربعة مشاريع بمنطقة مكة المكرمة في (مكة ورابغ وتربة والطائف) وبمنطقة المدينة المنورة في (ينبع).

موضوعات أخرى