Wednesday 06/11/2013 Issue 15014 الاربعاء 03 محرم 1435 العدد

بقيمة تجاوزت 3.740 مليون ريال .. اليوم الأربعاء:

الأمير فيصل بن بندر يدشن توسعة محطة توليد القصيم ومحطة نقل الطاقة

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم ومعالي المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء، اليوم الأربعاء 3، مشروع توسعة محطة توليد القصيم المركزية ومشروع محطة نقل الطاقة الكهربائية وخط أنابيب نقل الوقود الخام لمحطة توليد القصيم.

وسيدشن سموه المشروعات الثلاثة التي بلغت تكلفتها الإجمالية أكثر من 3.740 مليون ريال بمقر محطة القصيم المركزية بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة من مسؤولي المنطقة ومسؤولي الشركة.

ويُعد مشروعا توسعة محطة توليد القصيم المركزية الثانية والثالثة وغيرها من المشروعات الكهربائية ضمن جهود الشركة لمواكبة الطلب على الكهرباء وتعزيز النظام الكهربائي لمقابلة النمو الاقتصادي والسكاني الذي تشهده جميع مناطق المملكة بما فيها منطقة القصيم.

وتبلغ تكاليف مشروعي التوسعة الثانية والثالثة حوالي 2500 مليون ريال تمثل إنشاء وحدات توليد غازية بقدرة إجمالية 720 ميجاوات، وهي زيادة تمثل أكثر من 70% من قدرة محطة القصيم الحالية.

أما مشروع محطة تحويل الكهرباء جهد 380 كيلو فولت فهو لنقل وتحويل الطاقة الكهربائية إلى الشبكة الرئيسية والفرعية بواسطة 4 محولات جهد فائق 380/132/13.8 كيلوفولت وبأطوال إجمالية لخطوطها الأرضية والهوائية قاربت 400 كيلومتر بقيمة 641 مليون ريال.

بينما مشروع خط أنابيب نقل وقود الزيت الخام المغذي لمحطة القصيم المركزية فيرتبط مع محطة ضخ شركة أرامكو قرب محافظة الدوادمي وبطول 240 كيلومتراً وهو أطول خط في المملكة يغذي محطة توليد وبلغت تكلفته نحو 600 مليون ريال.

وعبر المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة عن شكره لسمو أمير منطقة القصيم لرعايته حفل التدشين الذي يعد دافعاً معنوياً للعمل بكل الطاقات لتنفيذ المشروعات التي تخدم المواطن والوطن وتسهم في دفع عجلة التنمية بكل صورها إلى الأمام، وأضاف.. نحن نستشعر أهمية هذا الإنجاز الذي يمثل خطوة من خطواتنا لمواجهة التحديات الكبيرة للوفاء بالمتطلبات المستقبلية في وقت بلغت فيه نسبة زيادة الطلب السنوية على الكهرباء حوالي 9%.

وقدم البراك شكره باسمه ونيابة عن منسوبي الشركة لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على مساندتهم الدائمة للشركة كما شكر معالي وزير المياه والكهرباء على دعمه للشركة ومتابعته لكل ما يسهم في تعميم الخدمة ورفع أدائها، وجدد في النهاية شكره لسمو أمير منطقة القصيم على رعاية المناسبة داعياً الله أن تتحقق الإنجازات وتتطور خدمة الكهرباء لتعزيز مكانة المملكة وتواكب التطور الذي تشهده على جميع الأصعدة.

موضوعات أخرى