Wednesday 06/11/2013 Issue 15014 الاربعاء 03 محرم 1435 العدد

في افتتاحية الجولة التاسعة من دوري جميل اليوم الأربعاء

صدارة النصر في اختبار العودة الاتفاقية .. وتوهج نجران أمام قوة الهلال .. والرائد يلاقي الفيصلي من أجل التأمين .. والعروبة يقابل الشعلة بحثاً عن الهروب

كتب - عمار العمار:

أجواء تنافسية مثيرة تنتظرها الجماهير الرياضية مساء اليوم الأربعاء في افتتاحية مواجهات الجولة التاسعة، وهي الجولة التي تسبق فترة التوقف، وتسبق عاصفة المنافسة التي ستكون بشكل مختلف هذه المرة. الجولة التاسعة ستُلعب اليوم وسط ترقب وحذر شديدَيْن من الفرق كافة، وخصوصاً بعد اتساع الفارق بين المتصدر النصر ووصيفه الهلال مع بقية المنافسين على اللقب، وكذلك ابتعاد النهضة والشعلة في المؤخرة عن منافسيهما في منطقة الخطر.. الفريق النصراوي صاحب الصدارة سيكون على موعد مع الفريق الاتفاقي في الرياض، بينما الوصيف الهلال سيرحل لنجران لملاقاة فريق نجران، فيما يحل الفيصلي ضيفاً على الرائد، ويستضيف العروبة نظيره الشعلة.

**

النصر × الاتفاق

بعد تمسكه بصدارة الدوري للجولة الثالثة على التوالي يسعى الفريق النصراوي للتشبث بالصدارة جولة أخرى عندما يستقبل نظيره الاتفاق على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض قبل اللقاء الأهم أمام نده التقليدي الهلال. وسيدخل الفريق النصراوي بمعنويات مرتفعة للغاية في ظل التوهج الكبير للاعبيه، الذي أثمر عن تحقيق فوزه السادس والوصول للنقطة 20 متمسكاً بالصدارة التي لن يتنازل عنها بسهولة؛ لذا سيدخل هذا اللقاء بحثاً عن الفوز، ولا شيء غيره؛ ليعزز معنوياته لمواصلة المنافسة على لقب الدوري الذي غاب عن الفريق منذ العام 1415 وسط ثقة كبيرة لدى لاعبيه في قدرتهم على التفوُّق وفرض الأسلوب المميز بقيادة مدربه المميز كارينو الذي عرف كيف يوظّف قدرات لاعبيه، ويحسن اختيار العناصر التي أكدها قوة الخط الاحتياطي للفريق. وسينتهج السيد كارينو طريقة 4/ 2/ 3/ 1، وهي الطريقة التي أجادها لاعبو الفريق بقدرة لاعبي الوسط على بسط نفوذهم في وسط الميدان، وتتركز الألعاب النصراوية بشكل كبير على الغزو من العمق مع تفعيل الأطراف. ويبرز في الطرف النصراوي يحيى الشهري وإبراهيم غالب ومحمد نور وباستوس ومحمد السهلاوي وخالد الغامدي.

وفي المقابل يدخل الفريق الاتفاقي بعدما استعاد شيئاً من مستواه، واستفاق بتحقيق أربع نقاط متتالية بفوزه على النهضة 2/ 1 وتعادله مع الاتحاد 1/ 1. وتعاقد الفريق مع السيد جوران الذي سيخوض مباراته الثانية مع الفريق برغبة كبيرة في تحقيق الفوز؛ لكي يعيد الفريق لوضعه الطبيعي من أجل العودة للمقدمة وتخطي مرحلة الانكسار الذي عاشه الفريق في الجولات الأولى. ويمتلك الفريق الاتفاقي في رصيده 8 نقاط، وضعته في المركز العاشر، وسيكون التحفُّظ الدفاعي في البداية شعاراً للفريق في بداية اللقاء لامتصاص فورة منافسه، على أن يبدأ بالمبادرة الهجومية مع مرور الوقت. وسيلعب الفريق بطريقة مشابهة للفريق النصراوي بالاعتماد على طريقة 4/ 2/ 3/ 1 من أجل تكثيف الوسط، وسترتكز الألعاب الاتفاقية بشكل واضح من خلال غزو المرمى النصراوي عن الأطراف. ويبرز في الفريق علي الزقعان وباباويقو وياسين البخيت وحمد الحمد وسلطان البرقان وحسن كادش.

**

نجران × الهلال

وفي نجران، وعلى ملعب نادي الأخدود، يحل الهلال ضيفاً على نجران في مواجهة صعبة وخطرة على الفريق الهلالي الذي سيصطدم بتوهج مضيفه النجراني الذي واصل توهجه الكبير عندما حقَّق فوزاً مستحقاً على العروبة في الجولة الماضية، رسمت له طريق الدخول في المنافسة على الصدارة متى ما واصل النهج نفسه بحلوله في المركز الثالث في الترتيب برصيد 15 نقطة. ويبدو أن الفريق بات يلعب بلا ضغوطات ووسط إدارة فنية بقيادة مدرب جوكيكا الذي عرف كيف يتعامل مع الإمكانيات المتاحة له؛ لينتج من ذلك فريقٌ شاب يقدم مستوى مبهراً. وسيضع الفريق النجراني الفوز نصب عينيه، وخصوصاً أنه يلعب على ملعبه الذي يجيد اللعب عليه، ويفرض أسلوبه على الفرق الأخرى. ومن المتوقع أن يبتعد المدرب النجراني عن المجازفة بالهجوم لمعرفته بقوة خصمه؛ لذا سيركز على إغلاق منطقته الخلفية والاعتماد على الهجوم المضاد والسريع. ويبرز في الفريق النجراني هدافه البرازيلي دوس سانتوس ومصعب اللحام وحمد الربيعي، وكذلك عزان مقبول وفريد شكلام وأحمد سهيل.

وعلى الطرف الآخر يدخل الفريق الهلالي بعد تحقيقه فوزاً كبيراً ومعنوياً عندما أتخم مرمى الشباب بأربعة أهداف لهدف، واصل بها مطاردة النصر المتصدر متمسكاً بالوصافة برصيد 19 نقطة. وسيدخل الهلال من أجل كسب النقاط الثلاث قبل الديربي المنتظر مع النصر في الجولة القادمة، التي سيحاول من خلالها استعادة صدارته مرة أخرى. وشهد مستوى الفريق ارتفاعاً ملحوظاً في المباراتين الماضيتين، وساهم الاستقرار في ذلك بشكل كبير؛ لذا من المتوقع أن يدخل الفريق بالأسماء نفس عدا هرماش الموقوف بالبطاقات الصفراء. ويلعب الهلال بطريقة 4/ 2/ 3/ 1، وتتحول إلى 4/ 1/ 4/ 1؛ ما يعزز الجانب الهجومي للفريق الهلالي الذي أكده الكم الكبير من الأهداف في المباريات الماضية. ويميز الفريق قدرته على تنويع اللعب واختلاف مصادر القوة والخطورة فيه بين الأطراف والعمق. ويبرز في الفريق هداف الدوري تياقو نيفيز ووصيفه ناصر الشمراني وسالم الدوسري وكاستيلو وياسر الشهراني ونواف العابد.

**

الرائد × الفيصلي

ويلتقي الرائد بالفيصلي على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببريدة في مواجهة تعني الكثير للفريقين، وهو ما يتطلب البحث عن الفوز الذي سيسعى له كل منهما خلال هذه المباراة.

فريق الرائد استطاع الوقوف على قدميه وتخطي مرحلة مهمة بعدما تعادل خارج أرضه مع الأهلي بلا أهداف، أعقبه بفوزه على الهلال، وتعادله مع العروبة؛ ليبتعد الفريق عن خطر المؤخرة بحلوله في المركز التاسع برصيد 9 نقاط، وسيحاول اقتناص النقاط الثلاث ليؤمّن نفسه في سلم الترتيب بشكل كبير. ومن المتوقع أن يدخل مدرب الفريق ابن زكري بالعناصر التي أجادت في اللقاءات الثلاث الماضية، وبلا تغيير؛ لكي يحافظ على استقراره الفني وسط الملعب رغبة في تحقيق الفوز. ويجيد الفريق أسلوب الهجمة المرتدة بشكل جيد. ويبرز في صفوف الفريق فيصل درويش وبرونو وعبدالعزيز الجبرين والمدافع الصلب إسماعيل داوا ومشعل العنزي.

في الجهة الأخرى يدخل فريق الفيصلي بعد خسارته من النصر 0/ 2 في الجولة الماضية، التي توقف معها رصيد الفريق عند 8 نقاط، وتراجع بسببها للمركز الحادي عشر بفارق الأهداف عن الاتفاق. ويطمح الفريق إلى مسح آثار الخسارة الماضية بتحقيق فوز يتقدم به لمركز أفضل؛ لكي يؤمن نفسه بشكل كبير في وسط الترتيب. ويعاب على الفريق ضعف الجانب الدفاعي وسهولة اختراقه كما حدث في المباراة السابقة، وربما يعمل السيد مارك بريس على إصلاح الأخطاء بتغيير بعض العناصر. ويبرز في الفريق الفيصلاوي عبدالله المطيري وخليل بني عطية ووسام سويد ومنصور حمزي ومحمد جحفلي والحارس الخبير منصور النجعي.

**

العروبة × الشعلة

وفي مباراة النقاط المضاعفة والبحث عن الهروب من قاع الترتيب يلتقي العروبة بالشعلة على ملعب الأول بالجوف، في مواجهة حساسة للغاية، سيعمل من خلالها كل فريق على الخروج بالنقاط الثلاث التي ستكون الأهم في الدور الأول على الأقل؛ كون الفريقين من فرق المؤخرة، مع فارق النقاط للعروبة الذي يتقدم في الترتيب في المركز الثاني عشر برصيد 7 نقاط، والذي تلقى خسارة جديدة أمام نجران 0/ 2 أقلقت محبي الفريق؛ وبات بحاجة ماسة للفوز في هذا اللقاء؛ لكي يؤمن نفسه في جدول الترتيب، وربما تكون هذه المباراة مفتاح البقاء فيما لو تحقق الفوز الذي سيسعى مدربه للعب من أجله، ولا شيء غيره، واللعب بطريقة هجومية من بداية المباراة. ويبرز في صفوف الفريق عبدالله ذيب وإبراهيم صلاح ومشرف الرويلي وأسياكا ومشاري العنزي.

وفي المقابل، يدخل فريق الشعلة بعد تحقيقه تعادلاً بطعم الخسارة أمام الفتح، أضاع من خلاله نقطتين، كان بأمسّ الحاجة لهما؛ ليعدل من أوضاعه السيئة. وبتعادله مع الفتح رفع الفريق الشعلاوي رصيده إلى نقطتين، احتل بهما المركز الثالث عشر بفارق الأهداف عن النهضة. وسيرمي الفريق بثقله في هذه المباراة؛ لكي يعود بنقاط المباراة التي ستعيد له الأمل في مغادرة مناطق الخطر. ويبرز في الفريق حسن الطير ولاسانا فاني ومامادو كندو ووليد الجيزاني ومسفر البيشي ويحيى كعبي.

موضوعات أخرى