Friday 08/11/2013 Issue 15016 الجمعة 04 محرم 1435 العدد

اليابان تنشر صواريخ في جزر على المحيط الهادئ

طوكيو - أ ف ب:

صرح مسؤولون امس الخميس ان اليابان تقوم بنصب صواريخ في جزر تعتبر بوابة الى المحيط الهادئ في اطار مناورات عسكرية ضخمة ازعجت بكين. وستستخدم في هذه المناورات التي تهدف الى تعزيز دفاع اليابان عن الجزر النائية، انظمة اطلاق ومنصات صواريخ تايب-88 المضادة للسفن تم نشرها في جزيرة مياكو ومزودة حتى الان بصاروخين.

ومن المقرر وصول اربعة صواريخ اخرى الى جزيرة اوكيناوا الرئيسية في وقت لاحق. ولم يتضح الى متى ستبقى هذه الصواريخ في الجزيرة. وقال المتحدث باسم هيئة الاركان المشتركة: هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها نقل انظمة صاروخية الى جزيرة مياكو. مضيفا ان الصواريخ في وضعها الحالي غير قابلة للاطلاق.

وأشار إلى ان المناورات تهدف الى الدفاع عن الجزر، وفيما لا يخفي الجيش الياباني ان هذه الصواريخ غير قابلة للاطلاق، يقول مراقبون ان نشرها يذكر الجميع بقدرات اليابان العسكرية.

وبدأت قوات الدفاع الذاتي اليابانية مناورات تستمر 18 يوماً في الاول من نوفمبر يشارك فيها 34 ألف عسكري وست سفن و360 طائرة. وتأتي المناورات وسط توتر في اليابان ودول اخرى من آسيا بشأن تزايد قوة الصين العسكرية التي شهدت توسيع نفوذها البحري الى المحيط الهادئ وسط خلافها مع اليابان بشأن ملكية جزء في بحر شرق الصين.

موضوعات أخرى