Friday 08/11/2013 Issue 15016 الجمعة 04 محرم 1435 العدد

«الحياة الفطرية» تبحث التخطيط الاستثماري المستدام للمحميات الطبيعية

الجزيرة - الرياض:

بحثت الهيئة السعودية للحياة الفطرية آليات التخطيط الاستثماري المستدام للمحميات الطبيعية. وعقد مركز التدريب للمحافظة على الموارد الطبيعية التابع للهيئة مؤخراً ورشة عمل تدريبية بعنوان «التخطيط الاستثماري المستدام للمحميات الطبيعية « بالتعاون مع منتافاكتورا الإكوادورية المتخصصة في مشروعات التمويل المستدام واقتصاديات المحميات الطبيعية.

وهدفت الورشة إلى وضع خطة استثمارية للموارد المحمية لتوفير عائد مالي دائم يساعد المحمية في الاعتماد على الذات مستقبلاً دون الاعتماد كلياً على التمويل الحكومي المباشر.

ووجه صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد رئيس الهيئة بضرورة الاستفادة من مخرجات البرنامج في محميات الهيئة في إطار الأنظمة المعمول بها بالمملكة. وأوضح سموه أن الهيئة تسعى إلى تطوير القدرات الوطنية من خلال تنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة بالتعاون مع أرقى بيوت الخبرة الإقليمية والدولية للمحافظة على الموارد الطبيعية.

وجرى على هامش الترتيبات لورشة العمل إجراء مقابلات مع كافة الجهات المعنية وبعض السكان المحليين بجزر فرسان، وقد تناولت النقاشات مع الهيئة العامة للسياحة والآثار الاستثمار السياحي في جزر فرسان فرص تطوير كافة القطاعات لتصبح محمية جزر فرسان محمية نموذجية على مستوى عال, كما تم التطرق لأهمية وضع الخطط اللازمة حيال اعتماد المحمية على مقوماتها في التمويل مع المحافظة على تلك المقومات البيئية والسياحية وتقليل الآثار السلبية للتنمية على تلك المقومات الفريدة.

موضوعات أخرى