Friday 08/11/2013 Issue 15016 الجمعة 04 محرم 1435 العدد

العملة الأمريكية تجتاح الأسواق بتقنيات جديدة

القاهرة - مكتب الجزيرة:

تسلمت مصلحة الطب الشرعي في مصر، النشرة الرسمية بخصائص ومواصفات العملة الأمريكية الجديدة فئة الـ100 دولار، التي تم طرحها للتداول في الأسواق العالمية اعتباراً من أكتوبر الماضي. وقال د. ماهر فرغل، مدير إدارة فحص جرائم التزوير والتزييف بمصلحة الطب الشرعي إن النشرة التي أرسلها بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، تتضمن الخصائص التأمينية الجديدة التي تم إدخالها على العملة.

وكانت الورقة الجديدة للمائة دولار قد تأجل تداولها لنحو عامين كاملين بسبب ظهور كرمشة في قمة الجزء العلوي من شريط الضمان الجديد -ثلاثي الأبعاد- الذي تم إدخاله في جسم العملة، وهي عجينة أثناء تصنيعها، حتى يصعب تقليدها على المزيفين، كما يحدث في الدولارات القديمة المتداولة حيث كان يطبع هذا الشريط علي سطح العملة. وأضاف أن موقع هذا الشريط وضع على يمين صورة «فرانكلين» رئيس أمريكا الأسبق، وبجوارهم جرس داخل محبرة لونهما نحاسي، وعند إمالة العملة الأمريكية يمينا أو يسارًا أو إلى الأمام أو إلى الخلف يظهر الشريط بلون أخضر، ويبدو الجرس والمحبرة كأنهما يتحركان.

وأشار فرغل، إلى أنه تم إضافة عوامل أمان أخرى إلى العملة والطباعة البارزة التي كانت مقصورة في الطباعات القديمة على ياقة صورة «فرانكلين» فقط، لكن في الطباعات الجديدة انتشرت في عدة أماكن منها «حول الريشة التي كتب بها وثيقة الاستقلال الأمريكية، وموضوعة في المحبرة، وحول الكتف الأيسر والأيمن لصورة «فرانكلين». وقال إن أكثر من ثلثي العملات الأمريكية الورقية تتداول خارج الولايات المتحدة الأمريكية، لذا فإنها تحرص على نشر ثقافة وسائل تأمين وعناصر الأمان في هذه العملة لمنع تقليدها أو تزويرها.

موضوعات أخرى