Friday 08/11/2013 Issue 15016 الجمعة 04 محرم 1435 العدد

وسط انخفاض كبير في نشاط بيع الأراضي

تراجع الأرباح المجمعة لشركات العقار المدرجة جراء استمرار الضغوط

الجزيرة - علي القحطاني:

سجلت شركات التطوير العقاري المدرجة في سوق المال تراجعاً في أرباحها الصافية المجمّعة للربع الثالث من العام الحالي إلى 1.256 مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي والذي بلغت فيه نحو 1.750 مليار ريال، ويأتي هذا الانخفاض نتيجة التراجع الكبير في نشاط بيع الأراضي الذي ساهم بِشَكلٍّ كبير في انخفاض أرباح القطاع خلال 2013م.

وعكست نتائج الشركات استمرار الضغوط على بعضها والتي أدت إلى تراجع أرباحها.. وسجَّلت أغلب الشركات العقارية نموًّا سلبيًّا في أرباحها ما عدا شركة التعمير والتي حققت 204.4 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى 2013 محققة 2.04 ريال للسهم، وبنسبة نمو 30% عن أرباح نفس الفترة من 2012، وارجعت الشركة سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الثالث مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى زيادة أرباح قطاع التشغيل نتيجة زيادة الإيرادات التشغيلية، مع عدم وجود مبيعات أراضٍ خلال الربع المماثل من العام السابق، بينما أرجعت الشركة سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي إلى انخفاض نشاط بيع الأراضي.

وتراجعت ارباح «إعمار المدينة الاقتصادية» إلى 53.2 مليون ريال بانخفاض71% بنهاية التسعة أشهر الأولى من 2013، مقابل أرباح 182.4 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من 2012م.. وبررت الشركة انخفاض الأرباح مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى العرض المحدود للمنتجات, حيث تقوم الشركة حالياً بإعداد

وتطوير مجموعة من الأراضي الجديدة والمشاريع القائمة، وأرجعت الشركة سبب انخفاض أرباح الربع الثالث مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى العرض المحدود للمنتجات.

وتراجعت أرباح شركة «طيبة القابضة» إلى 199.5 مليون ريال (1.33 ريال - للسهم) بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 46 % مقارنة بأرباح قدرها 366.9 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من 2012، وذكرت الشركة أن سبب تراجع الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق للأرباح الرأسمالية المحققة عن تعويض نزع ملكية فندق أراماس المدينة المملوك لشركة أراك وعوائد بيع أراض في مخطط عالية طيبة المملوك لشركة العقيق.

كما ذكرت الشركة أن سبب الارتفاع في الأرباح خلال الربع الحالي، مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى زيادة عوائد التشغيل والتأجير، بينما يعود سبب الانخفاض في الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي إلى انخفاض نسب الأشغال.

وانخفضت أرباح الشركة العقارية السعودية إلى 97.6 مليون ريال (0.81 ريال - للسهم) بنهاية التسعة أشهر الأولى من2013.. وذكرت الشركة أن سبب انخفاض أرباح الربع الثالث مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى عدم وجود مبيعات أراضٍ تحقق منها خلال الربع المماثل من العام السابق ربحاً قدره 11.3 مليون ريال، وتحميل قائمة الدخل بمبلغ 5.8 مليون ريال عن خسائر من إزالة وهدم مبنى عقارية الستين القديم في الملز. وأرجعت الشركة سبب انخفاض الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى تحميل قائمة الدخل بمبلغ 17.6 مليون ريال نصيب الشركة من خسائر الشركة العربية المتحدة للزجاج المسطح، وتحميل قائمة الدخل بمبلغ 5.8 مليون ريال خسائر من إزالة وهدم مبنى عقارية الستين.

وتراجعت أرباح شركة «دار الأركان» إلى 524.6 مليون ريال (0.49 ريال - للسهم) بنهاية التسعة أشهر الأولى 2013، بنسبة 38 %، مقارنة بأرباح قدرها 844.5 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2012.

وعزت الشركة سبب الانخفاض مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى تراجع صافي الربح نتيجة انخفاض مبيعات العقارات ولا سيما خلال الربع الثاني من 2013، كما تأثر صافي الربح بانخفاض بند الإيرادات الأخرى غير التشغيلية الناتج عن انخفاض القيمة العادلة لاتفاقية المبادلة وأعباء التمويل.. بينما يعود سبب الارتفاع خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع صافي الربح نتيجة لارتفاع مبيعات العقارات وارتفاع هامش الربح الإجمالي والذي يعود إلى مزيج العقارات المباعة وموقعها الجغرافي.

قوبل تأثير ارتفاع هامش الربح الإجمالي جزئياً بارتفاع في مصروفات التشغيل.. وأظهرت النتائج المالية لشركة مكة تحقيقها صافي ربح بلغ 175 مليون ريال (1.06 ريال - للسهم)، بنهاية النصف الأول المنتهي في شوال 1434هـ، بنسبة قدرها 7 %، مقارنة بإرباح قدرها 189 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من 1433هـ، وأرجعت الشركة الانخفاض مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض إيرادات ونسب إشغال الغرف السكنية بفندق مكة هيلتون بسبب انخفاض أعداد النزلاء من الزوار والمعتمرين في شهري شعبان ورمضان بالرغم من وجود زيادة في صافي الربح نتيجة انخفاض الزكاة لاختلاف عناصر الوعاء الزكوي.. وانخفضت خسائر شركة جبل عمر إلى 14.7 مليون ريال (1.58 هللة - للسهم) بنهاية التسعة أشهر الأولى في 29 رمضان 1434هـ، مقارنة بخسائر بلغت 41.8 مليون ريال خلال نفس الفترة من 1433هـ.

وبحسب الشركة فإن تراجع الخسارة للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، والربع السابق من العام الحالي إلى زيادة الإيرادات الأخرى وتأجير جزء من الأسواق التجارية في منطقة (s1) من المشروع.. وأظهرت «مدينة المعرفة» تسجيل خسائر قدرها 9.4 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى من 2013.. وتحقيق أرباح قدرها 1.7 مليون ريال خلال الربع الثالث، ويعود سبب تحقيق الأرباح خلال الربع الثالث إلى الزيادة في المبيعات وعوائد الاستثمارات بالإضافة لانخفاض المصاريف التشغيلية وذلك على الرغم من الزيادة في تكلفة المبيعات ومصاريف الزكاة.

موضوعات أخرى