Saturday 09/11/2013 Issue 15017 السبت 05 محرم 1435 العدد

انتخاب المملكة رئيساً لتنفيذي وزراء البيئة العرب للعامين المقبلين

القاهرة - مكتب الجزيرة:

قرر مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة اعتماد جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية كعضو مراقب ودعوتها للمساهمة في تنفيذ أنشطة المجلس. وانتخب المجلس التشكيلة الجديدة لمكتبه التنفيذي للعامين 2014 و2015 برئاسة المملكة وعضوية كل من دول ترويكا القمة العربية العراق (الرئيس السابق) وقطر (الرئيس الحالي) والكويت (الرئاسة اللاحقة) بالإضافة إلى كل من مصر وسلطنة عمان وفلسطين وجمهورية القمر المتحدة.

من جانبها دعت الجامعة العربية، إلى تضافر الجهود الإقليمية والدولية في مواجهة قضايا البيئة، والتغير المناخي والسعي إلى تحقيق التنمية المستدامة، مؤكدة أهمية تنسيق المواقف أمام المحافل الدولية بشأن التنمية المستدامة لتحقيق المصالح العربية. جاء ذلك، خلال كلمة الدكتور نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية، والتي ألقاها أمام أعمال الدورة الخامسة والعشرين لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة، والتي عقدت بمشاركة المملكة.فيما دعا المجلس في ختام أعماله الدول العربية والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية إلى إثارة ما تقوم به إسرائيل وقوى الاحتلال الأخرى من تخريب ممنهج للبيئة العربية في الأراضي العربية المحتلة في المؤتمرات والاجتماعات والندوات الإقليمية والدولية لفضح إسرائيل وقوى الاحتلال وحشد الدعم الدولي للقضايا العربية. كما دعا المجلس الهيئة العربية للطاقة الذرية للاستمرار في استكمال الدراسات حول تأثير كل من مفاعل ديمونة الإسرائيلي ومفاعل بوشهر الإيراني على المنطقة العربية وبيئتها ومتابعة إجراءات رصد التلوث الإشعاعي في المناطق الحدودية مع إسرائيل وانعكاساتها على المنطقة العربية وبيئتها.وبشأن التعامل مع قضايا تغيُّر المناخ والتحرك العربي في المفاوضات الخاصة به، قرر المجلس عقد اجتماع للجهات المعنية بتنفيذ خطة العمل العربية بالتعامل مع قضايا تغيُّر المناخ خلال النصف الأول من عام 2014 لدراسة وتفعيل آليات تمويل البرامج والمشاريع المطروحة ضمن الخطة، وطلب المجلس من الدول العربية سرعة التوقيع والتصديق على النظام الأساسي للاتحاد العربي للمحميات الطبيعية تنفيذاً لقرار وزراء الخارجية العرب في مجلس الجامعة العربية بدورته السابعة والثلاثين بعد المائة.

وأكد المجلس أهمية متابعة تنفيذ مقررات مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة ومبادرة التنمية المستدامة في المنطقة العربية ومؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة «ريو +20». كما قرر عرض موضوع تحديث المبادرة العربية للتنمية المستدامة في المنطقة العربية ومخططها التنفيذي على القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية المقرر عقدها بتونس عام 2015.

موضوعات أخرى