Tuesday 19/11/2013 Issue 15027 الثلاثاء 15 محرم 1435 العدد

أمين العاصمة المقدسة لـ(الجزيرة): تطبيق القرار خلال الشهرين المقبلين

حراك عقاري نشط في مكة عقب قرار زيادة ارتفاعات المباني في 192حيًا سكنيًا

مكة المكرمة - سعود البركاتي / تصوير - سليمان وهيب:

تترقب الأوساط العقارية، موجة تصاعدية في سوق مكة المكرمة على ضوء القرار الذي اتخذته وزارة الشؤون البلدية والقروية بزيادة ارتفاعات المباني في 192 حيًّا سكنيًّا في جميع أحياء العاصمة المقدسة، حيث سيسمح بزيادة الارتفاعات من 3 إلى 4 أدوار حسب التنظيم العمراني لكل حي.

وتوقع مراقبون أن تسجل مكة المكرمة عملية شراء واسعة، يصاحبها زيادة في أسعار الأراضي الخام بنسبة قد تصل إلى 30 في المئة عمَّا كان عليه السوق قبل صدور قرار الوزارة الأسبوع الفائت.

فيما أشار عقاريون إلى أن الارتفاعات المتوقعة في أسعار الأراضي الفضاء سيقابله انخفاض ملحوظ في أسعار وحدات التمليك، لاسيما في الأحياء الواقعة بين الدائري الخامس والرابع، التي يصل عددها إلى نحو 106 أحياء ومخططات سكنية. وقال رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة الشريف منصور أبو رياش لـ»الجزيرة»: إن قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية، يأتي بعد انتظار دام ست سنوات، حيث كان من المفترض اتِّخاذ هذا القرار في الماضي، نظرًا للحاجة الملحة لزيادة الوحدات السكنية في العاصمة المقدسة، التي يشهد الطلب عليها نموًّا مطردًا، في ظلِّ عمليات التطوير والتوسعة التي تشهدها منطقة الحرم الشريف، والعقارات المنزوعة لصالح التطوير في الأحياء العشوائية. ولفت الشريف إلى أن هذا القرار سيسهم في انخفاض نسبي في شقق التمليك، مقابل ارتفاع نسبي في الأراضي الفضاء، لاسيما في الأحياء التي سيشملها القرار. وبيَّن أن حي العزيزية، الذي يُعدُّ الآن في المنطقة المركزية الثانية بالنسبة لمكة المكرمة، لن يشمله هذا القرار، إلا أنّه سيشهد ارتفاعات محتملة في زيادة أسعار الأراضي هناك، حيث إن حي العزيزية بدأ منذ فترة يشهد زخمًا تجاريًا فندقيًّا، وهو وجهة استثمارية واعدة. من جهته أوضح العقاري سعود بن فواز أن سوق العقار في مكة المكرمة، شهد بعد صدور قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية بزيادة ارتفاعات المباني، حركة دؤوبة في العرض والطلب، حيث نشطت المكاتب العقارية في البحث عن عروض مناسبة في الأحياء التي يشملها القرار. حيث مازال الكثير من أصحاب العقارات لديهم تحفظ واضح، أملاً في زيادة الأسعار بعد تطبيق القرار فعليًّا في أحياء مكة المكرمة. من جهته أوضح لـ»الجزيرة» أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار أن القرار يهدف إلى زيادة الوحدات السكنية في مكة المكرمة، ولاسيما أن هذا القرار كان متوقفًا لفترة دامت ستة أشهر. وبيَّن البار أن المخططات والأحياء المحصورة بين الطريق الدائري الثالث والرابع سيسمح للبناء فيها بأربعة أدوار وعددها يصل إلى نحو 86 حيًّا ومخططًا سكنيًّا. فيما المخططات والأحياء المحصورة بين الدائري الرابع والخامس سيسمح البناء فيها بثلاثة أدوار، حيث يصل عدد تلك الأحياء والمخططات إلى نحو 106 مخططات وأحياء.

وأشار أمين العاصمة المقدسة إلى أن الأمانة ستعمل حاليًّا على إعادة تطبيق معظم الشوارع في مكة المكرمة، وسيتم الإعلان عن 3 محفزات للمستثمرين أصحاب المشروعات الكبرى، فيما يجري الآن وضع اللائحة التنفيذية المفصلة لهذا القرار، الذي من المتوقع أن يَتمَّ تطبيقه فعليًّا خلال الشهرين المقبلين، بعد عقد اجتماعات موسعة مع المكاتب الاستشارية الهندسية والجهات الأخرى ذات العلاقة، فيما سيتم تطبيقه بشكل تدريجي على جميع الأحياء والمخططات المشمولة بالقرار والبالغ عددها 192حيًّا ومخططًا سكنيًّا.

موضوعات أخرى