Tuesday 19/11/2013 Issue 15027 الثلاثاء 15 محرم 1435 العدد

د. الربيعة يشدد على إنهاء المشاريع الصحية في وقتها وضبط معاييرها بدقة

الجزيرة - أحمد القرني:

رأس معالي وزير الصحة د. عبد الله بن عبد العزيز الربيعة مؤخرًا الاجتماع الأول للمجلس التنفيذي للوزارة لعام 1435هـ الذي عقد بقاعة الاجتماعات الرئيسة بديوان الوزارة مؤخرًا، وأكَّد معاليه على أهمية العمل المؤسسي وتفعيل شعار الوزارة «المريض أولاً» سعيًا لخدمة المريض والحرص على كسب رضاه وحصوله على حقوقه كاملة وأولها المعاملة الحسنة، بعد ذلك ناقش معاليه تقرير لجنة الميزانية وحثّ المجلس لجان الميزانية والمجالس التنفيذية في المناطق باتِّخاذ الاجراءات اللازمة للمنطقة بكلِّ ما يخصها وسرعة الرفع للوزارة بميزانية المناطق حسب الوقت المحدد.

وشدد معالي د.الربيعة على سرعة إنهاء المشروعات الصحيَّة في وقتها ومكنكة معايير مشروعات الوزارة، وطرح كود البناء الصحي في منافسة عامة الذي يُعدُّ أول كود عربي للمنشآت الصحية.

عقب ذلك استعرض المجلس تقرير لجنة الجودة الشاملة الذي ناقش برنامج سلامة المرضى.

وأكَّد المجلس على أهمية وضع المزيد من خطط التدريب لجميع العاملين الصحيين على برنامج الجودة وسلامة المرضى والدواء، وتطوير السجلات الطّبية واستقطاب وظائف اختصاصيي الجودة في المنشآت الصحية، وتطبيق برامج التَّعليم المستمر لجميع العاملين الصحيين وربطها ضمن بنود بدل التميز. ثم ناقش المجلس تقرير لجنة التموين الطّبي والتجهيزات حيث تَمَّ إضافة بنود جديدة من النظائر المشعة والأدوية في المنافسة الخليجيَّة 35 والفحص المبكر والإعاقة، إضافة لإصدار دليل أدوية المراكز الصحية. واستعرض المجلس تقرير لجنة علاقات وحقوق المرضى الذي يقوم بالتنسيق مع برنامج 937 خدمة الطوارئ والنقل الإسعافي حيال أيّ معوقات قد تلاقي المرضى لتذليلها وتسخير جهود الوزارة في سبيل تحقيق رضا المريض وكسب ثقته، كما قامت الإدارة العامَّة لعلاقات وحقوق المرضى بتوزيع أكثر من نصف مليون وثيقة حقوق المرضى على المستشفيات والمرضى.

وأكَّد معالي د.الربيعة على أهمية الاستمرار في قياس مدى رضا المرضى عن الخدمات الصحيَّة بالمملكة، حيث سيتم قريبًا تقييم عمل العاملين الصحيين بالمستشفيات والمراكز الصحيَّة من قبل المراجعين ضمن برنامج القياس إلكتروني لرأي المريض.

عقب ذلك استعرض المجلس اللائحة التنفيذية الجديدة لبرنامج التشغيل الذاتي التي شملت العديد من التحديث والتعديلات في توحيد الإجازات والمرتبات وإجراءات العمل والجودة.

موضوعات أخرى