Tuesday 19/11/2013 Issue 15027 الثلاثاء 15 محرم 1435 العدد

(252) كتابة عدل تعمل بنظامي الوكالات والثروة العقارية الإلكترونيين

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

كشف تقرير حديث صادر عن الإدارة العامة لتقنية المعلومات بوزارة العدل أن (252) كتابة عدل تعمل بالأنظمة الإلكترونية الخاصة بالوزارة حيث تعمل (182) كتابة عدل ثانية بنظام الوكالات الإلكتروني فيما تعمل (70) من كتابات العدل الأولى بنظام العقار الإلكتروني.

وأشارت الإدارة العامة لتقنية المعلومات إلى أن نظام الوكالات الإلكتروني يسمح لطالبي الوكالات تسجيل وكالاتهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

كما أنه يعمل على تلافي الازدواجية في صدور أكثر من وكالة مختصة بذات الموضوع . كما أن نظام الوكالات يسهل التسجيل والحصول على الوكالة سريعاً، ويمكن من ربط الوكالات المسجَّلة بالجهات المستفيدة ذات العلاقة من هذه الوكالة، إضافةً إلى ذلك فأنه يحصر جميع الوكالات التي تصدر إلكترونياً، كما يُمكن من متابعة إلغاء الوكالة.

وأوضحت إدارة تقنية المعلومات أن نظام العقار الإلكتروني يعمل على استخدام التقنية الإلكترونية ضمن إجراء عملية التوثيق حيث يتم تسجيل كل ما يتعلق بالثروة العقارية ونقل الملكية سواء بيعا كاملا أو جزئيا أو هبة أو رهن لصناديق الإقراض الحكومية وكذلك إنهاء إجراءات منح الأراضي بأنواعها.

كما أن النظام العقاري الإلكتروني يرصد المؤشرات العقارية ارتفاعاً أو انخفاضاً وفقاً لفترات زمنية محددة ويحصي عملية الإفراغات التي تتم وحركة العقار أسبوعياً حيث تصدر إدارة تقنية المعلومات تقرير أسبوعي للمؤشر العقاري.

يذكر أن وزارة العدل تعمل من خلال المحاكم وكتابات العدل على ثلاثة أنظمة رئيسية تقنية وهي نظام المحاكم الإلكتروني والذي يخص مهام وأعمال المحاكم، ونظام العقار الإلكتروني والذي يخص أعمال كتابات العدل الأولى ونظام الوكالات الإلكتروني والذي يخص أعمال كتابات العدل الثانية.

موضوعات أخرى